الإلهام بتصوير الفوتوغرافي ؟


{ كلما فهمت أكثر ما يلهمك, كلما أصبح من السهل أكثر أن تضع نفسك في مساره }
جملة جميلة استوقفتني عند قرائتها في الكتاب الرائع للمصور العالمي ديفيد دوشيمين في كتابة ( ضمن الإطار.. رحلة الرؤية الفوتوغرافية ) وهو مصور قادة شغفة إلى مغامرات جميلة في التصوير الفوتوغرافي حول العالم وتأليف هذا الكتاب الممتع ليضع فيه مافي جعبتة من المعرفة والتجارب التي جعلت من هذا الكتاب صورة عظيمة ومسار لمحبين التصوير وسأتناول في هذا المقال موضوع حساس قد يتعرض له كل مبتدئ أو حتى محترف وهو ( كيف أن جف بداخلك نهر الألهام والأبداع وأصبحت صورك بلا روح أو معنى ؟ )
كتب ديفيد دوشمين في كتابة عن هذه المشكلة التي قد تصبح حجر عثره أمام النجاح وقال :
[ تشكل طبيعة الإلهام الإبداعي نوعاً من اللغز بالنسبة إليّ .. وقد أكتشفت أن ذلك الإلهام قد هجرني واتّجه باهتمامه نحو شخص آخر, لأجد نفسي أتجول بلا هدف ,ولا شيء لدي , ذهبت مراراً إلى التصوير من دون إلهام , قائلاً في نفسي :" ماذا لو أنني التقطت صورتي الجيدة الأخيرة ؟ ماذا لو أنّني لا استطيع العثور على تفكيري الإلهامي , وأن كل ما سأعود به هو قرص صلب مليء بالفشل ؟" 
المحترفون يفعلون هذا بقدر ما يفعلة الهواة , وربما أكثر, لأن الرهان عليهم أعلى .إنه جزء من حياة أيّ فنان و بالطبع لا يحدث ذلك عادةً أعني بذلك الفشل التامّ .. إن أول شيء ينبغي إدراكه هو أن العملية الإبداعية ليست بسيطة جداً بحيث يمكن أن تتحول إلى معادلة ( أذهب إلى هناك , أنتظر الإلهام , التقط صورة رائعة ) .. الإبداع شيء يمكنك العمل على تحصيلة بنشاط , وكلما اقتربت أكثر من معرفة خصائص عمليتك الإبداعية الخاصة كلما أصبح ظهور الإلهام أكثر تواتراً وثباتاً , أنا أعتقد أنه كلما فهمت أكثر ما يلهمك , كلما أصبح من السهل أكثر أن تضع نفسك في مساره ..ومن أجل الخروج من أخدود الإبداع والعثور على إلهامك كمصور :
1- انتقِ كتاباً : أبحث عن أعمال أحد المصورين الكلاسيكيين ومن المفضل أن يكون أسلوبه مختلفاً عن أسلوبك , ولا بأس في أن يكون مصوراً لا تهمّك أعماله , وخذه , ودع عينيك وعقلك تتجولّ في الصور , المزيد من الوارد المعرفي يعني دخول المزيد من المواد الأولية إلى الجانب المبدع من دماغك.
2- أنظر إلى الصور المفضّلة لديك خلال السنة الأخيرة أو الشهر المنصرم وأكتب قائمة بالمتشابهات , هل تشترك جميعاً في أسلوب التأطير الأساسي نفسه , أو الموضوع الأساسي , أو لوح الألوان ؟ هل التّقطت جميعاّ بالعدسة نفسها , أو الإضاءة نفسها , أو الإعدادات الأساسية نفسها ؟ أن ما تفعله هنا هو العثور على طريقة لذيذة لطرح السؤال التالي : " ما الأخدود الذي سقطت فيه ؟" وهذا بحد ذاته يعتبر تمريناً عظيماً لكن تخصيص بعض الوقت لتصوير النقيض يعتبر تمريناً أقوى , أذهب وصور شيئاً لم تكن لتُصوّره عادةً وبأسلوب لا تعتمده عادةً , أخرج من أخدودك.
أذا كنت تصور أفقياً صور عامودياً ( عامودياً فقط ) وذلك لمدة يوم كامل , يبرز الإبداع أكثر ضمن القيود , لذا افرض على نفسك بعض القواعد الصارمة , وأذا كنت تصور دائماً بأستخدام العدسة 85mm بفتحة f/1.8 , فضع العدسة 24mm ولا تنزعها عن الكاميرا ,ربما لمدة أسبوع , هل تصور بالألوان دائماً ؟ توقف عن ذلك , هل تصور دائماً تحت الضوء الناعم ؟ اخرج في عز الظهيرة وصور شيئاً مبهرجاً.
3- أخرق قاعدة الأثلاث أوالمستطيل الذهبي , استعمل سرعة غلق بطيئة , توقف عن ضبط التركيز , فجر بقع الضوء , وجّه الكاميرا بالاتّجاه الخاطئ , أفعل شيئاً أي شيء لإسكات تاجر القواعد الداخلي ذاك الخائف جداً من أن تنجح في إنشاء صورة لن تستطيع ترويضها حتى في فوتوشوب بأستخدام " مرشح الإلهام " إن وجد.
4- عين لنفسك مهمة : وهذا مفيد جداً عندما تصاب بداء انعدام الإلهام في أثناء السفر وحيث لا يكون لديك الوقت الكافي لانتظار الفكرة الإبداعية التي تحفزك , أخرج لتنزه وصور شيئاً معيناً وربما تختار العمل باتباع تقنية ما مثل التمرير أو اختر شيئاً معيناً مرتبطاً بالمكان الذي أنت فيه وقيد نفسك بتصويره وركز على الموضوع وفي تلك الأثناء سيحدث أحد أمرين , قد تعود بمجموعة عظيمة من الصور التي تكتشف بعمق أحد جوانب تلك الثقافة أو المكان الذي ربما كنت ستهمله أو لن تراه ..أو أنك قد تنشغل بشيء أخر أكثر أهمية إلى درجة أنك ستبدأ بتصويره وستنسى مهمتك الأصلية , لكنك ستعثر على ما يلهمك وستكتشف رؤيتك الفوتوغرافية مجدداً وهذه نقطة مهمة جداً يمكن الأنطلاق منها ].

وأخيراً :
عزيزي المصور الشغوف أن الإلهام هبه من الله عزوجل لا نعلم متى تأتي ولكن كل ما علينا فعله هو عدم الأستسلام للواقع الصامت والبارد أذهب وأبحث عما يحفز إلهامك ويثيره .. أقرأ .. تعلم .. جرب كل ما هو جديد لا تعرفه .. أطرق أبواب كل شي فقد يفتح لك باب تجد خلفه غايتك وتصبح أنسان مبدع في أمر لم يخطر يوماً في بالك وترزق ملكة الإلهام  .

ننصحكم بقراءة ( كتاب : ضمن الإطار .. رحلة الرؤية الفتوغرافية ) ديفيد دوشمين 
ترجمة : سامح خلف.
( تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )