5 تمارين فوتوغرافية تحسن من مهارتك في التصوير


 شغفنا الدائم لتعلم التصوير الفوتغرافي يدفع بنا إلى البحث عن المعلومة وتطبيقها لتنمية قدراتنا في مجال التصوير .. والتجربة الدائمة والمحاوله هي طريقنا إلى الأحتراف .. 
وكلما وجدت التصوير الفوتوغرافي أصبح سهل بنسبة لك أوجد تحدي جديد لنفسك أو معلومة لأستثاره شغفك وعدم الملل وبهذه النصيحة العظيمة من الفنان المحترف بالتصوير الفوتوغرافي الأستاذ ( فيصل حسنون ) نرتقي في مجال التصوير الفوتوغرافي وقد أوجد لنا بخبرته 5 تمارين تحسن من المهارة في التصوير الفوتوغرافي ..
1- ( التطبيق الفوري )
عندما تجد معلومة عن التصوير يفضل أن تقوم بتطبيقها فوراً حتى لا يقل حماسك للفكرة ويفضل أن يكون ذلك خلال يوم أو يومين من معرفة المعلومة , التمرين يساعدك في تطبيق المعلومات والأفكار بالتصوير الفوتوغرافي بكل سهوله .
( عدسة واحدة فقط )
تصوير موقف كامل أو رحلة تصوير بعدسة واحدة مثل عدسة 50mm أو 35mm أو 85mm وهي العدسات التي لها رقم فتحة عدسة واحدة ( للمبتدئين معناها ليست الزوم ) تنمي قدراتك ومهارتك في التصوير..فعندما يكون المصور لا يمتلك غير عدسة واحدة في رحلته التصويرية يكون أكثر أبداع في أيجاد زوايا متميزة وجديدة لتصوير وتنطلق مخيلته في البحث عن الزوايا الجميلة , ومن مميزات هذا التمرين يجعلنا نتعرف على أمكانيات كل عدسة ومتى وكيفية أستخدامها والتعرف على العدسات التي قد نشتريها ولا نستخدمها دائماً .
2- ( دائرة الألوان )
الألوان بطبيعتها تأثر على العمل الفني بشكل عام وفي الصورة بشكل خاص لأن الصورة الأحترافية تكون الوانها قريبة جدا لما تألفه العين البشرية فكل محترف في التصوير الفوتوغرافي عادةً يكون لديه لوحة الألوان لجعل الألوان في الصورة متناسقة ومن الأدوات المساعدة في ذلك هي أداة ( Adobe color ) تساعد في تنسيق الألوان المطلوبة في الصورة وكثير من منتجين الأفلام يستخدمونها لأنتاج أفلام رائعة .



3- ( مشاهدة الأعلانات )
نرى العديد من الأعلانات المطبوعة لشركات تجارية ونتمنى لو أنها طبقت بطريقة أفضل وهي ممله للمشاهدين وهذه فرصتنا لأعادة تصوير هذة الأعلانات بطريقتنا الخاصة المشوقة و أخراجها بطريقة أفضل مع مراعاة استخدام نفس الألوان في صور الأعلانات فمثلا شركة كوكاكولا تشتهر باللون الأحمر في منتجاتها وهكذا ويمكن تطبيق هذا التمرين مع الأصدقاء .. هذا التمرين برأي الشخصي ينمي موهبة تصوير البرودكشن لمحبين هذا المجال .
4- ( كسر القواعد )
هناك قواعد في التصوير الفوتوغرافي وهي قواعد ليست حسابية تساعد على أنتاج صورة فنية ويمكن كسر هذة القواعد والتمرين هو أن تصور صورة بهذه القواعد وأخرى بكسرها وتقارن النتيجة بينهم أيهم أجمل والأكيد بأنك ستجد نتائج جميلة بهذا التمرين .
5- ( عنصر بـ 12 صورة
عندما تصور عنصر واحد 12 صورة وبطريقة مختلفة يحث ذلك على الأبداع وأبتكار زوايا جميلة ومختلفة للعناصر ويعزز لديك الخبرة .

 الخلاصة .. مجال التصوير الفوتوغرافي عالم واسع لا تقيده طريقة معينة أوأعدادات كاميرا مضبوطة هو عالم أنت تصنعه بشغفك وبتجاربك وخبرتك التي تكتسبها من خلال السعي وراء كل معلومة وتطبيق كل ما هو جديد .. التصوير لا حدود له .

شكر وأمتنان من مدونة شغف الصورة للأستاذ فيصل حسنون الذي سمح لنا بنشر وتدوين هذا المقال وأضاف الكثير من خبراته في عالم التصوير الفوتوغرافي ليتعلم كل شغوف بالتصوير هذا الفن الجميل ) 
هنا رابط الحلقة على اليوتيوب ..


( المعلومة بأبسط الكلمات .. شغف الصورة  




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )