أنواع الإضاءة

يدفع بنا شغف الصورة الى أخراج صورة ذات جودة عالية وبحتراف مميز ولن يتحقق هذا الهدف حتى نميز بين انواع الأضاءة لأن الأضاءة المميزة والجيدة تخدم هدفنا بصورة وفي هذا المقال هنا نتناول موضوع أنواع الأضاءة المناسبة في التصوير الفوتوغرافي ..


1- الأضاءة الخارجية ( الطبيعية )

من مميزات هذة الأضاءة أنها تعطي منظر ومصدر ضوء طبيعي في الصورة كأشعة الشمس أو ضوء القمر ولكن يصعب التحكم بها والتعامل معها.. وحين نصورالحياة والشارع في الخارج لا يممكنا التحكم في هذة الأضاءة بزيادتها او تخفيضها وكل ما نستطيععمله هو التحكم بأعدادات الكاميرا وخاصة مثلث التعريض بها ( فتحة العدسة وسرعة الغالق والايزو ) فنحاول ان نعمل توازن بينهم حتى نحصل على الأضاءة المناسبة بصورة .. كما ان هناك بعض العوامل التي توثر على الأضاءه الخارجية كالغيوم التي تحجب ضوء الشمس أو الضباب أو الحالة الجوية السائدة بالخارج .

2- الأضاءة الجانبية 

وهي الأضاءة التي نركز فيها على جانب واحد فقط من موضوع التصوير وهي نوع احترافي من الأضاءات يستخدم لأظهار تأثير جميل على الصورة وذلك بتسليط الضوء على الموضوع وهدف الصورة وأخفاء جوانب الموضوع في منطقة الظل أو الجانب المظلم من الصورة وهذا يتطلب مهارة ودراية في توظيف الأضاءة بما يخدم موضوع التصوير بطريقة أحترافية 

3- الأضاءة الخلفية 

وهي نوع من انواع الأضاءة يكون مصدر الضوء بها مواجه للكاميرا وخلف موضوع التصوير ويسمى ( Backlighting ) فن صور السلويت .

4-الأضاءة الأساسية

هي الإضاءة الموجودة بصورة طبيعية في مكان التصوير مثل إضاءة النوافذ أو الشموع أو الكهرباء وأضاءة الزينة وتسمى( Existing Light ) تستخدم هذة الإضاءة لجعل الصورة تبدو عفوية وتلقائية بضوء خفيف وناعم بعيد عن الحدة او الضوء القوي .



5- الإضاءة المنتشرة

دائما نشاهد هذا النوع من الإضاءة في التصوير السينمائي بحيث تكون الإضاءة منتشرةعلى كامل موضوع الصورة وحوله ويعطي نوع من الدراما للصورة ويساعد في انتشارها بعض المعدات كالعاكس ( الريفلكتر ) .


6- الإضاءة الثلاثية

من مسماها يستخدم فيها ثلاث مصادر للضوء( أساسية وخلفية وجانبية ) مميزاتها الحصول على صورة جيدة من حيث الضوء والظل وأبراز موضوع التصوير وهذه الطريقة تتطلب خبرة ودرايه في التعامل معها .

7- إضاءة الأستديو 

وهي مصادر الإضاءه المستخدمة في استديوهات التصوير وهي إضاءه اختصاصية مزودة بكافة المعدات التي تسمح بإنتاج الصور الإحترافية وهذه المعدات أكثر مرونة وتخصيص وانسيابية وتتطلب الخبرة في التعامل معها بالشكل الصحيح مثل المصابيح الفلورية والليد والمخصصة للإستديوهات .

كل أنسان شغوف بالتصوير الفوتوغرافي ومبتدئ يستطيع القراءة والبحث أكثرعن مصدرالإضاءة المناسبة له والتي تخدم موضوع صورته وتميزها وهذة بعض أنواع الإضاءات التي تفيد في بحثكم نحو شغف الصورة وليس للعلم والشغف حدود والمحاولات والتجارب تعزز الخبرة في ذلك نتمنى لكم التوفيق .


............................................................................................................

( قدمت هنا المعلومة بلغة كتابة بسيطة يفهمها كل مبتدئ أو مهتم بالتصوير الفوتوغرافي .. شكرا لدعمكم )  

شغف الصورة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )