رحلة تصوير في شوارع مكة


وجود الأنسان في بيئة أبداعية قائمة على فن التصويرالفوتوغرافي يلهب شغفه لتجربة هذا الفن الجميل وأن كان مجالة الفني مختلف ..فالمبدعون في أي مجال فني يجمعهم أحساسهم المرهف وتذوقهم الخاص للفن وتمييزه وأن كان يختلف هذا الفن عن مجالهم الفني وتخصصهم وهذا هو موضوع هذا المقال..
( أبرار عابد ) محترفة تصميم جرافيك ورائدة في مجالها الفني تواجدها في بيئة تحفيزية وأبداعية في مجال التصوير الفوتوغرافي شجعها على خوض هذه التجربة الجميلة رغم أختلاف مجالها الفني وهو التصميم الجرافيكي .. وتم تدوين ما قالته أستاذة أبرار عن رحلتها الشيقة والأستكشافية لعالم التصوير الفوتوغرافي .. فقالت :
أردت أن أوضح هوية المرأة السعودية في مجال التصوير الفوتوغرافي بشكل عام وهويتي أنا ( ابرار عابد ) بشكل خاص , فالمملكة العربية السعودية تزخر بالمناطق التي تتميز بجمالها وروعتها للممارسة التصوير الفوتوغرافي برغم من عدم معرفة الكثير من هواة التصوير بذلك وخاصة في منطقة مكة المكرمة , وكانت الفكرة هي التصوير في شوارع مكة المكرمة وكان موقع التصوير على جدارية منقوشة بشكل جميل في حي الجميزة بالقرب من منطقة الحرم المكي الشريف .
بدأت الرحلة بالترتيب المسبق لها من اللوكيشن المناسب لهدف التصوير إلى تحديد الوقت المناسب لتصوير ومن الصعوبات التي واجهتني كموديل لأول مرة ( هو كيف سيكون الأنطباع الأول عند المارة من الناس وأنا أقف لتصوير ؟ وهذا ما سبب لي الكثير من التوتر ).
النقاط المهمة التي يجب أن يأخذ بها المبتدئ في التصوير الفوتوغرافي لتصوير خارج الأستديو ( وهذا ما تعلمته من تجربتي الخاصة ) :
1- أختيار المصور المناسب : المقصود هنا ليس المصور المبدع في التصوير وله خبره في ذلك فقط بل المصور الذي تربطك به علاقة شخصية أن أمكن وذلك لتخفيف التوتر وإضفاء جو المرح والمتعة لرحلة التصوير .
2- أختيار الوقت المناسب : منطقة مكة من المناطق المزدحمة عادةً فأختيار الوقت المناسب صباحاً يساعد في أقتناص فرصة التصوير قبل فترة الأزدحام بالأضافة إلى نعومة الأضاءة الطبيعية الصادرة من الشمس.
3- تجهيز الأفكار المناسبة لتصوير وعمل تغذية بصرية ومعرفة الأماكن التي سيتم بها التصوير جيداً لأختصار الوقت.
4- الأهتمام بتوزيع الإضاءة أثناء التصوير وأنعكساتها التي تعطي تأثير جميل لصور.

نصيحتي لكل مبتدئ في التصوير الفوتوغرافي هي :
أذا كان لك حلم فأصر على تحقيقة ولا تقف مهما حدث واصل التقدم به .. وصاحب الأشخاص المبدعين في مجال التصوير الفوتوغرافي الذين يحفزون ويلهمون بك الأبداع والشغف لتصوير.


رابط الحلقة :
https://www.youtube.com/watch?v=rIrfj8MnyBo

كواليس الرحلة والنتائج الجميلة للصور :









 ( نتوجة بجزيل الشكر والأمتنان للمبدعة الأستاذة أبرار عابد التي سمحت لمدونة شغف الصورة نشر هذه التدوينة عن تجربة رحلتها الرائعة ) 
تويتر :
أبرار عابد : Abrar_Mans@
المصورة المبدعة : 
مرام الخالدي : _mram24@
قناة أبرار عابد في اليوتيوب لتعلم التصميم الجرافيكي :
Abrar Abid
https://www.youtube.com/channel/UCRubLTB5u0hiXEUb06-GhYA

( تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات مدونة شغف الصورة )


















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )