تصوير الظلام .. ( التصوير الضوئي المنخفض )


يعتبر التصوير الفوتوغرافي بأضاءة منخفضة من أكبر التحديات للمبتدئين في التصوير وللمحترفين أيضاً ,أنها تقنية بسيطة جدا توفر دراما غامضة للصورة ولكن قد تستغرق العمر كله لأتقانها .. ففي هذا الفن الساحر نحاول أن نلتقط الظلام وأشباح الأهداف المراد تصويرها .
التصوير في الإضاءة المنخفضة ينقل تناغم وألوان مظلمة في الغالب وله جو ومزاج يكون درامياً وملئ بالغموض ويخلق تباين وتناقضات مذهلة في الصورة وتكون الظلال هي العنصر الأساسي في التكوين .
نحن لا نحتاج إلى أستخدام معدات كثيرة لألتقاط صورة منخفضة الإضاءة كل ما نحتاجه الكاميرا الخاصة بنا ومصدر واحد للإضاءة أو أثنين وفي بعض الأحيان إلى عاكس ( أبيض اللون لعكس الإضاءة على الهدف أكثر أو أسود اللون لزيادة حدة الظلال ) .
كيف نستطيع التقاط صورة مميزة بإضاءة منخفضة ؟ 

















المعدات المستخدمة للتصوير :
1- كاميرا Full -frame ( كاملة الأطار ) 
2- عدسة ذات فتحة عدسة واسعة مثلا 50 mm أو 85 mm
3- حامل ثلاثي ( ترايبود ) وهو اختياري 
4- مصدر ضوء ( فلاش ) 
5- مظلة أو سوفت بوكس 
أن أستخدام فتحة عدسة 3.5 /f لن تكون مناسبة للتصوير من هذا النوع فمن الأفضل أستخدام عدسة ذات فتحة قصوى 1.8/f لأنها تسمح بدخول الضوء أربعة أضعاف فتحة العدسة السابقة بدون ان نضطر إلى رفع الأيزو ( ISO ) ,ومن المفيد أيضاً معرفة أن استخدام الأطار الفل فريم يساعد في تخفيض الضوضاء في المشهد وهو أمر مهم جدا في التصوير الضوئي المنخفض وهذا يعني بأننا نستطيع رفع الأيزو دون المساس بجودة الصورة , سنحتاج إلى أطفاء مصادر الإضاءة داخل الأستديو وضبط تركيز الفوكس على الهدف قبل ذلك وأستخدام وميض الفلاش فقط في التصوير .
أعدادات الكاميرا المناسبة للتصوير :
عندما يتعلق الأمر بإعدادات الكاميرا المثالية للتصوير الفوتوغرافي المنخفض ، يجب أن تحاول أن تبقي الأيزو الخاص بك منخفض والفتحة مفتوحة على مصراعيها و يمكنك أن تبدأ من خلال وضع iso على  100 أو أقل ما يمكن وهذا مهم جداً لأن الإيزوالمنخفض سيجعل صورتك مظلمة وخالية من الضوضاء وبمجرد أن تكون راضياً عن إختيارك للأيزو ، يمكنك تعديل سرعة غالق الكاميرا والفتحة وتحقيق التأثير المطلوب للضوء الذي اخترته.
يمكن أيضا أستخدام نمط التعريض التلقائي وتطبيق تعويض التعرض السلبي وهذا هو في الكاميرا ..











وخاصية تعويض التعرض التلقائي EV تعني بأن تخبر الكاميرا بأنك تريد صورة اكثر إظلاماً في وضع التعريض السلبي أو صورة أكثر إضاءة في التعريض الموجب وتحدد مقدار الإظلام أو الإضاءة التي تريدها في الصورة عند أستخدام أوضاع الكاميرا غير اليدوية بأن تكون أولوية فتحة العدسة أو اولوية سرعة الغالق وبعد ما تحدد الوضع تضغط على أزرار EV لتفهم الكاميرا ما تريد من تعريض .
وأستخدام الإضاءة المنخفضة هو أمر مثالي للرسوم الدرامية, يمكن أن يضيف عمق وغموض معين إلى الموضوع والتكوين,و الظلال المظلمة والتناقض القوي يمكن أن يغير بسهولة مزاج المشهد بأكمله ويجعله أكثر إغراء وجمال.












اختيار الضوء وقوته واتجاهه يعود إلى المصور القاعدة الوحيدة التي يجب أن تتبع هو عدم السماح للضوء للوصول إلى الخلفية الخاصة بك ,وإذا كان لديك استوديو ، يمكنك استخدام  نمط الإضاءة الفراشة أو رمبرانت في التصوير الضوئي المنخفض وهي نمطين سهله ومن الممكن ان نحتاج فيهما عاكس أو مصدرين أضاءة أذا أردنا تفاصيل أكثر .

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )