كيف تصبح مثقف في مجال التصوير ( مصطلحات التصوير ) ؟



من الأمور التي قد يواجه بها المصور الفوتوغرافي المبتدئ بعض الصعوبة هي المصطلحات المتداولة في مجال التصوير الفوتوغرافي فغالبية المصورين المحترفين والمثقفين في التصوير يستخدمون هذه المصطلحات ويفهمون ما تعنيه بدون شرح لها .. ففي هذا المقال سأكتب أغلبية المصطلحات المتداولة في فن التصوير الفوتوغرافي ونتعرف على معانيها حتى يكون للمصور الشغوف والمبتدئ معرفة بهذه المصطلحات ..
- مصطلحات خاصة بالصورة :
1- البيكسل Pixel : هو أختصار لكلمة picture element بمعنى عناصر الصورة وهو مجموعة من النقاط الدقيقة الصغيرة جداً تكون ملونة ومنتشرة بطريقة منتظمة في الصورة وكل ثلاث نقاط تسمى بيكسل .
2- الميجا بيكسل : هو مقياس الكثافة النقطية للكاميرا الرقمية وقيمة واحد ميجا بيكسل تعنى بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بيكسل أو مليون نقطة من البيانات , ولكن ليس بمعنى أن الميجا بيسكل لكاميرا ما أعلى من الكاميرا الأخرى بأنها الأفضل فقوة الكاميرا تتحكم بها عوامل اخرى ولكن الكاميرا عالية الميجا بيكسل تكون أكثر وضوحاً .
3- الدقة Resolution : دقة الصورة هي الكثافة النقطية لحساس الصورة بمعنى هي  عدد النقاط الضوئية التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا وكلما أرتفع هذا العدد كلما كان بالإمكان الحصول على صورة أكبر فالريزلوشن يتحكم بجودة الصورة .
4- المرشحات أو الفلاتر Filter : الفلاتر هي قطع الزجاج التي توضع أمام العدسة للحصول على تأثير مختلف عن المنظر الطبيعي .
- مصطلحات خاصة بالكاميرا :
1- بطاقة الذاكرة Memory card : هو الكارت المسؤل عن تخزين الصور التي تلتلقطها الكاميرا الرقمية ,ويكون بمساحات معينة .
2-شاشة النظر أو الفيو فايندر 
Viewfinder :هي شاشة إلكترونية صغيرة تقع على الواجهة الخلفية للكاميرا وتستخدم لرؤية الأشياء المراد تصويرها .
3- شاشة العرض live view : هي شاشة الكاميرا التي تستخدم لعرض الصور ويمكن تشغيلها أثناء التصوير لمعرفة كيف ستبدو الصورة بعد تصويرها .
4- زر الشاتر Shutter button : هو الزر المسؤول عن التقاط الصورة .
- مصطلحات تخص التصوير :
1- الأيزو ISO : هو أختصار لكلمة International Standards Organisation وهي المنظمة الدولية للمقاييس ويرمز إلى مدى حساسية الفيلم أو المستشعر .
2-فتحة العدسة F Number Apertureهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم فى قطر الدائرة وهى تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كلما كان الضوء الداخل إلى العدسة أكبر والعكس صحيح ويرمز إليها بالرمز F Number.
3- سرعة الغالق shutter speed:هي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى المستشعر بالكاميرا .
4- البعد البؤري Focal lenth: هو قوة التقريب للعدسة أو قوة التكبير أي الزووم وكلما زاد هذا الرقم بالميلمتر كلما زاد التقريب .
5- موازنة اللون الأبيض White balance: هو موازنة الألوان للحصول على الإضافة والألوان الطبيعية للصورة .
6- الفوكس التركيز Focus : يكون واضح اكثر في صور البروترية وغيرها من الصورة القريبة وهو يظهر الأجسام المراد تصويرها واضحة وبقية الصورة ضبابية أو بلور .
7- عمق الميدان Depth of Field
عمق الميدان أو عمق المجال والذي يشار له اختصارًا بمصطلح DOF، وهو المسافة بين أقرب عنصر وأبعد عنصر من عناصر الصورة.
قد تكون هذه المصطلحات السابقة معروفة عند الأغلبية ولكن هناك بعض المصطلحات التي قد يعرفها القله وقد يستفيد الكثير من معرفتها ومنها :
- المجال الديناميكي Dynamic Range
هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة .
- AE LOCK :
إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتاً بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة ومن ثم التقاط اللقطه المطلوبة وهي مفيدة عند وجود أختلاف في نسب الضوء في الصورة .
- مقدار التعريض EV :
أختصار ل Exposure Value أي مقدار سرعة الغالق مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة أو أقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا .
- الصور المتلاحقة Burst Mode:
تمتاز العديد من الكاميرات الرقمية بإمكانية التقاط سلسة من الصور خلال زمن قصير جدا ً.
- DPI :
إختصار ل Dots Per Inch أي النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى .

أن عالم التصوير الفوتوغرافي عالم كبير جدا ويحمل من المصطلحات الكثير ليس من الضروري أن نحفظ كل تلك المصطلحات ويكفي معرفتنا بكيفية أستخدامها ..لكن لكل مجال فني مثقفين فمعرفتنا بها تشعرنا بتلك الثقافة وكل شغوف للتصوير يحب أن يصبح مثقف .
شاركونا في التعليقات بالمصطلحات التي تعرفونها ولم نذكرها في هذا المقال وننشر معاً ثقافة التصوير الفوتوغرافي 😊

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )