التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )



خلق الله عزوجل الكون في أجمل تكوين ..لذلك نرى كل ما خلق الله عزوجل في أعيننا هو تحفة فنية من مناظر طبيعية وجمالية وغيرها .. وليجعل المصور صورته احترافية تجذب عين المشاهد لها لابد أن يتبع بعض قواعد التكوين علماً بأن هذه القواعد مجرد طريقة اكتشفها المصورون بتجربة والممارسة ولاحظوا بأن الصور التي رتبت بها العناصر بطريقة جيدة أستطاعت أن تجذب عين المشاهد لها أكثر من التصوير العشوائي للأهداف ولكن ليس معنى ذلك بأنها الزامية في التصوير فقد يكون في كسر بعض هذه القواعد أبداع أن كان هذا الكسر لها يضيف للصورة قيمة جماليه .
ما معنى التكوين ؟
هو ترتيب العناصر المرئية داخل كادر الصورة , ويعمل التكوين الجيد على مستويين :
1- يسمح بأن يتفاعل الهدف المراد تصويره مع البيئة المحيطة به. 
2-يستطيع توصيل رسالة بصورة مستقلة إلى المشاهد وذلك من طريقة وضعية الهدف الذي يتم تصويره داخل الكادر ومن خلال هذا المستوى تظهر القدرة الفنيه الحقيقة بالصورة . 
العناصر الأساسية في التكوين :
1- الأجسام :
هي العنصر الخارجي لأي عنصر من عناصر التكوين له ملامح محددة , ويشمل الموضوع الذي يتم تصويره وأيضاً الأشياء الموجودة في المقدمة والخلفية , والتعامل مع هذه الأجسام كجسم واحد بشرط ان لا يخل بالشكل الجمالي للصورة ..ويمكن تنظيم تلك الأجسام داخل الكادر لخلق عناصر تكوين أخرى ومنها الخطوط والأشكال و الأنماط .

( الخطوط ) : هو عنصر تكويني على شكل طويل وضيق ويمكن أن يشمل على شكل واحد أو عدة اشكال في صف واحد وهناك ثلاث أستخدمات للخطوط في التكوين :
1- لتأثيرها الجمالي 
2- لتوجيه إهتمام المشاهد للموضوع الأساسي الذي يتم تصويره
3-التأكيد على أهمية الموضوع في الصورة أو المشهد .

الخطوط المستقيمة } تعطي أحساس بالقوة والشموخ

{ الخطوط المنحنية ) تعطي احساس بالرقة والنعومة واللطف .

{ الخطوط الرأسية } تعطي أحساس بالقوة 

{ الخطوط العرضية } تعطي أحساس بالهدوء والسلام .

{ الخطوط المائله } تعطي أحساس بالديناميكية والطاقة .

{ الخطوط المتوازية } التي تندمج في نهايتها تعطي أحساس بالعمق .

( الأشكال ) :
هو تنظيم العناصر بالصورة على أشكال هندسية مثلث أو دائرة او مستطيل ..ويعتبر المثلث أكثر الأشكال تأثيراً ويعطي أحساس بالإستقرار ,ويعتبر رأس المثلث اكثر وضوحً وقوة لذلك نضع فيه الموضوع الذي يراد التركيز عليه في الصورة لأظهار قوته وأهميته .

( الأنماط ) :
تعني الأنماط هو تكرار عناصر معينة في الصورة حتى تشعر أنها من الممكن ان تملأ الكادر .

2- الكتلة :
هي الوزن المرئي لشكل او مساحة في الكادر وعلى عكس الوزن المادي،يعتمد الوزن المرئي على أدراك المشاهد الحسي لها ويمكن التحكم به من خلال :
1-المواصفات المادية للموضوع :
تظهر الأجسام الأكبر والأطول والتي تحمل ألواناً زاهية كأن لها كتلة اكبر وتجذب عين المشاهد أولاً بعكس الأجسام الاصغر في الجسم والأقصر التي تظهر ذات كتلة أقل .

2- التصوير :
يمكن التحكم في الكتلة من خلال مكان الموضوع في الكادر فمثلاً لو كان هناك شكلين من نفس الحجم واللون أحدهما أقرب إلى الكاميرا وأعلى داخل الكادر ومسلط عليه الإضاءة أكثر سوف يظهر كما لو أن كتلتة أكبر .

3- صفات الشخصية :
تتأثر الكتلة تبعاً لمواصفات الأشخاص فشخصية القوية والشجاعة تظهر كما لو أن لها كتلة أكبر 



3- التوازن :
يتحقق التوازن من خلال توزيع العناصر داخل الكادر بشكل معتدل :
1- التوازن المتماثل : 

2- التوازن الغير متماثل :
3- قاعدة التثليث :
وهي من الطرق المستخدمة لتجنب رتابة التوازن المتماثل في التكوين حيث يقسم الكادر إلى جزئين غير متساوين يمثل الجزءالأصغر ثلث الكادر والجزء الأكبر ثلثي الكادر ونضع العناصرفي هاذين المساحتين بتوازن غير متماثل ويمكن أستخدام تلك الطريقة أفقياً او رأسياً.



في الجزء الثاني سنتحدث عن بقية قواعد التكوين .. ( العمق , التأطير , ملئ الأطار , قاعدة اللولب الذهبي , التناظر , أفرغ المساحة , السيلويت) 


تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 











تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )