كيف تستخدم خطوط العين للتأثير على مشاهديك ؟

أن من الأمور الجمالية في تصوير الناس أو حياة الشارع والتي تشد كثيرً المشاهد إلى الصورة هي خطوط العين ,أذا التقطت صور للناس فأنك تلتقط مع الصور خطوط العين ومن المهم أن نفهم مدى تأثيرها على كيفية عرض الصور ,فإذا قرأت عن الوزن البصري من قبل ( وسيتم طرح موضوعه في المقالات القادمة ) فأنت تفهم تأثير الوجه في الصورة لكن هناك أكثر من ذلك بكثير ,فخطوط العين ( أي مسار أتجاه النظر بصورة ) لديها القدرة على تركيز أنتباهنا على جزء أخر من الصورة كما أنها تنتج التوتر والعناصر الفوتوغرافية الأخرى .
خطوط العين :
عندما نقول خطوط العين فنحن نتحدث عن الخطوط التي عندما نتتبع بها خط رؤية الشخص  في الصورة  توصلنا للهدف المتضمن بصورة أو تعبر عن مشاعرها في تلك الأحداث وتوصل لنا تأثير هذا الحدث العاطفي فنشعر به كمشاهدين لتلك الصور ونتعاطف مع الحدث .
هذه الخطوط مشابهة للخطوط الأفقية والرأسية والنطقية ويمكنك استخدامها لصنع عناصر أخرى مثل التوتر الديناميكي والمثلثات , الوجه هو أقوى وزن مرئي يمكنك إدراجه في الصورة فعيوننا تنجذب طبيعياً هناك أولاً وبعد ذلك خطوط العين توجه إنتباهنا إلى الهدف أو الحدث .












إنه فضول طبيعي أن نريد و نتتبع العيون وبصفتنا مشاهد ، نريد أن نعرف ما إذا كنا نتشاطر نفس الاهتمام في كل ما استرعى انتباههم ,نريد أيضا أن نكون قادرين على التواصل مع الموضوع لفهم الصورة أو قطعة من الفن بشكل أفضل وهذا يجعل خطوط العين جزء مهم من بنية الصورة ويمكنك استخدامها لتأثير كبيربصورة ولكن إذا كانت تستخدم بشكل سيء ، أو تركت غير مستخدمة ، يمكن أن يكون التأثير ضاراً بالصورة.










تختلف التأثيرات أعتماداً على المكان الذي تنظر إليه العيون وأقوى تأثير هو عندما تنظر العيون إلى الكاميرا مباشرة وعندما نرى صورة مثل هذه ، نركز على العيون ولا نستكشف بقية الصورة بنفس القدر ,
نلقي نظرة على الصورة بالأعلى حيث تنظر الموديل مباشرة إلى عدسة الكاميرا ,عيناها تبدو درامية جداً وتحمل قدراً كبيراً من العاطفة, الوجوه البشرية معبرة جدا والعيون هي واحدة من أقوى الوسائل التي تظهر بها العاطفة وهذا أحد الأسباب التي تجذب انتباهنا إليها.
عندما يكون لديك أكثر من مجموعة واحدة من العيون في الصورة وهم ينظرون إلى بعضهم البعض ، يمكنك خلق حركة خطية ذهاباً وإياباً بين الموضوعين ,كلما كان تعبير الوجة أكثر إثارة للإهتمام في كل موضوع ، كلما كان هذا أفضل ، كما ترون في الصورة أدناه.
وهذا يخلق توازناً متساوياً في الأهمية بين الموضوعين ,ثم يمكنك استخدام عناصر أخرى لتركيز أنتباه المشاهد مثل الإضاءة وتعبير الوجه يقودني لقضاء المزيد من الوقت في النظر إلى هذا الموضوع.








عندما تغطى العيون في الصورة بالنظارات الشمسية يعود إلينا أن نقرر أين نعتقد أن العيون تنظروتأثير خطوط العين قد أنخفض ولكن لا يزال موجوداً نحن يمكن أن نأخذ الكثير من المعلومات من لغة جسم الموضوع وفي صورتي أدناه  لا يزال يمكنك معرفة في أي أتجاه تبحث عيون الموضوع  لكن هذه تصبح ميزة أقل أهمية لأنها خارج الإطار و مغطاه بالنظارات .








عندما تكون هناك عدة خطوط في الصورة ويبحثون في جميع أنحاء الإطار ، نميل إلى مراقبة الصورة لفترة أطول, نحن نحاول أن نقرر ما الذي يجده الجميع بهذه الأهمية وهذا يزيد بداخلنا الفضول .









أن تأثير خطوط العيون في الصورة تأثير قوي جداً وعلى المصور الذكي أن لا يغفل عن أهمية العيون بالصورة وما قد تضعه من أثر قوي أو تفاعل وجداني في نفس المشاهد وأن يتتبع خطوط رؤية العين لصنع صورة قوية التأثير والتواصل مع المشاهد .


تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )