كيف تبيع صورك على الأنترنت ؟

يعتبر التصوير الفوتوغرافي من الطرق الجيدة لزيادة الدخل المالي ويمكن الأستفاده من بيع الصور الفوتوغرافية وجني الأرباح .. هناك الكثير من المصورين قد يحتارون في بيع صورهم أين ؟ ومن يشتريها ؟ وقد لا يعلم البعض وخاصة المبتدئين في عالم التصوير أن هناك مواقع مميزة على الأنترنت يستطيعون من خلالها بيع صورهم ويكون عملائهم من الشركات التي قد تحتاج صور أحترافية لأعلاناتهم أو قد يحتاجها كثير من المصممين في اعمالهم ويكون لديهم أستعداد لدفع المال مقابل هذه الصور الأحترافية والجميلة .. ومن مميزات بيع الصور على هذه المواقع بأن الصور ستبقى فيها إلى الأبد أن لم يزيلها المصور من هذه المواقع وتستمر هذه الصور في جنى المال بأستمرار كلما أشترها العملاء على مر السنوات وهنا أنبه المصورين على أن لا يضعوا إلا الصور الأحترافية والتي تجذب العملاء دائماً لهم لزيادة ربحهم وأستمراريته ..
تنتشر في سحابة الأنترنت العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الصور وتسمى ( Stock Photos ) والتي تتيح للمصورين عرض أعمالهم .. وأن كانت الصور أحترافية وأنت من المحظوظين قد تتعاقد مع هذه المواقع بشكل رسمي لتزويدهم بالصور مقابل مبلغ مالي دائم .. هيا بنا لنتعرف على هذه المواقع وعلى الخطوات المتبعه لتعامل مع هذه المواقع :
1- ألتقط صور صور جيدة بدقة عالية الجودة 












هناك العديد من الكتب والشروحات ومنها أيضا مدونة شغف الصورة تشرح طريقة التقاط صور بدقة عالية فالصور التي ستبيعها يجب ان تكون أحترافية وبدقه عالية فلا أحد يرغب أن يشتري صور رديئة لذلك حاول إظهار التميز في أعمالك .
2- عدل على صورك بأحد برامج تحرير الصور 








يوجد هناك العديد من برامج التعديل على الصور مثل برامج الأدوبي ( الفوتوشوب والايت روم وغيرها ) أختر واحد منها لتجعل صورك أكثر احترافية وأحرص على حفظ الصور في مكان يسهل عليك الوصول إليه .
3- رفع الصور المراد بيعها على مواقع ( Stock Photos )
حان الوقت الي ح يجني به المصور الأرباح من صورة الفوتوغرافية ,هناك مواقع كثيرة لبيع الصور وتأخذ نسبة ربح من 40%إلى45% من سعر البيع وباقي النسبة تحول إلى المصور ولكن تختلف قوانين وشروط الدفع من موقع إلى اخر فأحرص على قرائتها جيداً
مواقع بيع الصور ( Stock Photos )
1- istock photo.com
يعتبر من اكبر مواقع بيع الصور على الأنترنت يقدم الموقع نسبة 15% من الأرباح لكل ملف تابع لك يتم تنزيله مع أمكانية رفع نسبة الربح إلى 45% في حالة كانت أعمالك حصرية لهم , كذلك يمكنك من بيع مقاطع الفيديو والأعمال الفلاشية والفكتورية والأصوات وغيرها من الأمور ,سعر سحب الأموال منه مرتفع نسبياً حيث لا يمكن أستلام أموالك منه حتى تصل إلى مبلغ  100 دولار أمريكي 






2- Shutter Stock
يقدم الموقع العديد من الصور للمصممين وحرري المجالات والرسامين الذين يسجلون بالموقع بأشتراكات شهرية لشراء الصور فمع تنزيل كل صورة سوف يحصل المصور على مبلغ 0.25$ لكن عند وصول ارباحك إلى 500 دولار سوف يرتفع مكسبك إلى 0.33$ والسبب أن الموقع يعطي أشتراكات مجانية لعملائه البارزين الذين يقومون بتنزيل الكثير من الصور ,لكن مع وجود أكثر من 500 مشترك يعتبر هذا الموقع الأفضل والأسرع لبيع الصور والتصاميم الفيكتوريه ومقاطع الفيديو .








3- Fotolia.com
يكون الربح من هذا الموقع بحدود 0.25% إلى 0.40% من كل صورة يتم تنزيلها او يمكنك ربح من 20%إلى 63% من كل تنزيل للصور عن طريق الدفع مقابل الصورة الواحدة ( حساب تنزيل فردي ) من مميزات هذا الموقع أمكانية سحب أموالك عندما تصل إلى 50 دولار .







4- Big Stockphoto.com
ما يميز هذا الموقع هو النسبة المرتفعه به لربح فمن كل تنزيلة لصور بالحجم الصغير تربح 50$ إذا تم تنزيل صورة بحجم أكبر يصل الربح إلى 3$ يقبل الموقع السحب عن طريق Paypal و MonyBookers ويمكنك سحب أموالك عندما تصل 50$ ويتيح بيع الصور والتصاميم الفكوتورية .





5- Veer.com
في هذا الموقع من الممكن بيع الصور بأحجام مختلفة وأسعار مرتفعة نسبياً فالموقع يقدم لتنزيل الصور صغيرة الحجم نسبة ربح 0.25$ ولتنزيل الصور الكبيرة 5.25$ ويمكن سحب الأموال منه عندما تصل إلى 100 دولار أمريكي ولكن ما يميز هذا الموقع عن بقية المواقع هو أنه أكثر صرامة ودقة من غيره فعند عملية رفع الصور يسئلك الموقع عن خبرتك في هذا المجال متضمن توصيات من زملائك في العمل أو حتى عملائك السابقين وعن تخصصك ,فهذا الموقع ملائم للأشخاص ذوي المناصب المعتمده والطلاب الدارسين في المعاهد ومراكز التدريب المتعلقة بمجال التصوير الفوتوغرافي .






هذه من أكثر المواقع التي يستطيع المصور الفوتوغرافي جني الأرباح منها ورفع صورة الفوتوغرافيه عليها وهناك بعض الأمور التي يجب على من يريد التسجيل في هذه المواقع التنبه لها :
1- الصور التي سيتم رفعها ستكون معروضة مدى الحياة والمصورون المحترفون يستطيعون تمييز الأعمال المميزة فأحرص أن تكون صورك أحترافية ليتم أختيارها ,فأن كان مجموع الصور المنزله قليلة العدد ولكنها مرغوبة جداً لدى العملاء بالموقع ستجني الكثير من الأرباح دون الحاجة إلى أن ترفع صور بأستمرار .
2- أغلب مواقع رفع الصور تطلب صور ذات جودة عالية الدقة وبأحجام تصل إلى فوق ال 50 ميغابايت أحياناً ولكن لذوي الأمكانيات الضعيفة والكاميرات بدقة 8 بيكسل هناك مواقع بيع الصور الصغيرة Micro-Stock من الممكن بيع الصور الصغيرة من خلالها 
3- أن التسجيل في المنتديات التابعة لمواقع بيع الصور مميزات منها معرفة انواع الصور الأكثر طلباً في السوق والأحجام المفضلة للمشترين ويمكن طرح الأسئلة في حالة حصول مشكلة معينة بالأضافة إلى التواصل مع المصورين الأخرين وأكتساب الخبرة والمعرفة .

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )