تصوير المجوهرات بطريقة إحترافية

مرحباً جميعاً .. نعود اليكم بموضوع شيق وجميل لمحبين تصوير المنتجات وخاصة محبين تصوير المجوهرات .
يعد تصوير المجوهرات نوع من أنواع التصوير التجاري وتصوير المنتجات .. ويتميز بتقنية معينه خاصه به عن بقية أنواع تصوير المنتجات وفي هذا المقال سنتطرق إلى عدة نصائح تساعد في أحتراف هذا النوع من التصوير .

أنواع مجوهرات التصوير :
قبل أن نبدأ من الجيد ان نضع في الأعتبار أن هناك نوعين مختلفة من التصوير الفوتوغرافي للمجوهرات كلاهما لهما متطلبات وتقنية مختلفة ..
1- تصوير المجوهرات للمنتجات والتجارة الألكترونية
هي الصور التي نراها عبر الإنترنت او في كاتلوج المنتجات ,عادةً يتم تصوير هذه المجوهرات على خلفية صلبة بلون واحد يسلط فيها الضوء فقط على المجوهرات 
2- تصوير المجوهرات التحريري
هو نوع اكثر ابداع يستخدم في إعلان المجوهرات ويتميز هذا النوع بنموذج معين أو مجوهرات في بيئة أسلوب حياة أو يستخدم مودل للتصوير .

نقدم لكم 18 نصيحة في تقنية تصوير المنتجات تساعد في التصوير بطريقة احترافية ..
1- القضاء على الظلال الحادة في الصورة 
أن تحرير الظلال في مرحلة ما بعد المعالجة من الأمور الصعبة وتحتاج خبرة كبيره بذلك ولا يتم قبولها عادةً في التصوير التجاري الألكتروني ولذلك من الأفضل تجنب هذه المرحلة من المعالجة أثناء التصوير وذلك بطريقة سهلة جدا تتلخص بوضع الإضاءة فوق منتج المجوهرات للقضاء على الظلال الحادة .

2- ضرورة التكوين 
يعتقد أن التصوير للمجوهرات يتميز فقط بخاتم او قلادة على خلفية بيضاء ولكن لا يزال التكوين مهم في التصوير ولا يعني اللقطات البسيطة عدم اهمية التكوين فيها ومن أفضل القواعد لتصوير المنتجات الحفاظ على قاعدة الاثلاث والنسبة الذهبية والتأكد من الصور في المنتصف .

3- أختر وضع اللون الصحيح ( SRGB مقابل CMYK )
تكون دقة الألوان ليست دائماً بسبب الكاميرا وإعداد الإضاءة يمكن أن يكون ذلك بسبب وضع اللون , هناك نوعان لوضع الألوان , للاستخدام عبر الأنترنت SRGB , وللطباعة CMYK
كلاهما يغيران الألوان قليلاً أعتماداً على الغرض من الوضع هل للإستخدام عبر الانترنت او للطباعة والتأكد من تحويل صيغة الألوان لصور حسب الأستخدام المراد حتى لا يكون هناك اختلاف في اللون الأساسي للمجوهرات أو الإضاءة .

4- قضاء وقت كافي في مرحلة ما بعد المعالجة 
يجب الأهتمام لأدق التفاصيل في معالجة صور المجوهرات لنستخرج صور خالية من الأخطاء وتجذب عين العملاء إليها فصور غير الإحترافية قد تنقل صورة للمشاهد عن المنتج عكس ما نريد توصيله له .

5- أحصل على صور حادة 
لن يتم بيع الصور المشوشة أو قليلة الجودة بشكل جيد , نتبه إلى تركيز الكاميرا والتباين الذي يظهر في الصور , لا احد يريد شراء خاتم ماسي باهت اللون ,إذا لم تكن صورك مركزه وحادة بشكل صحيح فقد يشكك العميل في جودة المنتج .

6- تنظيف المجوهرات
عدم تنظيف المجوهرات قبل تصويرها هو خطأ يقع به الكثير من المبتدئين , يمكن ان يكون تحرير الشوائب في مرحلة ما بعد المعالجة أمراً صعباً و محبطاً , تمتلك المجوهرات تفاصيل دقيقة للعمل عليها فقط ضع في أعتبارك كيف تبدو القطع تحت الإضاءة الخاصة بك ’ استخدم قطعة قماش للتنظيف وارتدي قفازات عند التعامل مع المجوهرات لمنع علامات الأصابع عليها .

7- لا تنس اللقطات التفصيلية 
في بعض الأحيان يكون تركيزنا بشدة على الموضوع الأكبر في الصورة وننسى أن التفاصيل مهمة , خذ التفاصيل من جميع الجوانب ولا تعتمد على عميلك لتذكيرك بهذا .

8- النظر في عمق الميدان 
يمنحنا اختيار عمق المجال فرصة نمطية في تصوير المجوهرات وكلما كان العمق أكثر يكون التركيز أكبر على تفاصيل الصورة , ويمكن استخدام عمق ميداني ضحل للفت الأنتباه إلى تفاصيل المجوهرات وطمس الخلفية .

9- لا تبالغ في تعقيد الإطار الخاص بك
كفنانين قد يغري جعل الصورة أكثر تعقيدا من الحاجة ولكن دائما الجمال في إبقاء الإطار بسيطاً وترتيب العناصر بطريقة بسيطة أجمل , ولا ننسى أن تلك المجوهرات للبيع .

10- أحترس من الإضاءة غير الدقيقة أو توازن اللون الأبيض
يقوم العديد من العملاء بشراء المنتجات بناءً على الألوان المعروضة في التصوير الفوتوغرافي لمنتجك , انت لا تريد عملاء محبطين إذا لم يتطابق المنتج بصورة مع المنتج بالواقع ,
تأكد من أستخدام الفلاشات والإضاءة القوية التي ينبعث منها ضوء أبيض حقيقي لن يتسبب اللون الأبيض الحقيقي في أي نوع من صبغات الألوان بصورة , وبنسبة لتوازن اللون الأبيض ( الوايت بلنس ) تحقق من إعداداتك والتأكد من ضبطه وفق للإضاءة المستخدمة , حافظ على ثبات الإضاءة ولن تضطر إلى اللإستمرار في تغيير توازن الوايت بلنس .

11- أهتم بالإنعكاسات
المجوهرات يصعب تصويرها سوف ترتد الأسطح العاكسة للضوء حولها بطريقة مزعجة ,انعكاس الإضاءة يشتت الإنتباه عن المنتج ويمكن علاج هذه المشكلة بتحريك مكان الإضاءة حتى نجد التكوين المثالي واستخدام الضوء الدائري يجعل من السهل إخفاء الإنعكاسات .

12- تجنب عدسات التشويه ( عدسات المشهد الواسعة )
الخطأ الأكبر الذي يرتكبة مصورو المجوهرات هو استخدام عدسة خاطئة عندما نقوم بتصوير منتج نراعي عدم تشوه المنظور , وأفضل العدسات هي العدسات القياسية 50 إلى 55 تعطي زاوية رؤية واقعيه .

13- حافظ على الإعدادات البسيطة 
لا تتطلب التجارة الإلكترونية وتصوير المنتجات أي اعدادات معقدة ويمكن تصوير المجوهرات في المنزل كل ما نحتاجه سطح صلب وخلفية ورقة بيضاء وكاميرا وإضاءة وعدسة قياسية مع مشبك معدني لتثبيت الخلفية وبنسبة للصور التحريرية للمجوهرات يمكن تطبيق نفس الفكرة مع جعل الإطار بسيط .


14- ماهي الإعدادات التي يجب استخدامها لتصوير المجوهرات ؟
تصوير المجوهرات يشبه كثيرا تصوير الحياة الصامتة فإن إعدادات تصوير المجوهرات بسيطة إلى حدً ما , من ناحية وضع التركيز : نظراً لثبات المجوهرات يمكن ضبط الكاميرا على وضع اللقطة الواحدة و استخدام حامل ثلاثي لتجنب الضوضاء بصورة ويكون shutter speed و iso على أقل سرعة ’ بنسبة لفتحة العدسة للحصول على عمق أكبر f/8 ستكون مناسبة وتعمل على أبراز التفاصيل , التصوير التحريري للمجوهرات سيتم ضبط الإعدادات وفقاً لما نقوم بتصويره .

15- صور في معدات الإضاءة الصحيحه
يفضل استخدام صندوق تصوير المنتجات لضمان إضاءة خفيفة ومستمرة لتصوير المنتج وفي التصوير التحريري للمجوهرات يفضل استخدام الإضاءة الطبيعية .

16- استخدام الترايبود لتصوير المنتجات 
للحصول على لقطات ثابتة وحادة للمجوهرات سنحتاج إلى حامل ثلاثي ( ترايبود ) وهذا يجعل من السهل ضبط نقاط الفوكس وعمق ميدان أكبر ( فتحة العدسة ) , أيضاً يمكن تجنب الضوضاء بالصورة ( النويز ) بأستخدام أقل للإيزو و سرعة الغالق , وينطبق ذلك على التصوير التحريري للمنتجات ( المودل ) لا سيما في التصوير بالمنزل وذلك لرغبة في التزام بإرشادات التصوير التجاري والحفاظ على عملك ليبدو حادً للغاية .

17- اختر العدسة الصحيحة 
قد لا يكون نوع الكاميرا مهم كثير كأهمية العدسة فهي إما تصنع أو تكسر جودة تصوير المجوهرات , في التصوير التحريري هناك مجال أكبر للإبداع مع الحفاظ على الدقة في التصوير .

18- كيف أختار الكاميرا المناسبة لتصوير المجوهرات
بنسبة للكثيرين الكاميرا ليست مهمة في تصوير المجوهرات , بنسبة للتجارة الإلكترونيه وصور المنتجات القياسية لن يكون عدد الميجا بيكسل مهماً للغاية وتكون صغيرة أو للإستخدام عبر الإنترنت فقط , أما بنسبة لتصوير التحريري للمجوهرات ( المودل ) فنوع الكاميرا بالغ الأهمية , كلما زاد عدد وحدات البيكسل زادت جودة الطباعة والصورة ولحسن الحظ هناك الكثير من أنواع الكاميرات الحديثة تحتوي على وحدات بيكسل عالية وبتكلفة أقل إلى حدً ما .




تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )