الأستعارة البصرية في التصوير الفوتوغرافي


قد تكون كلمة الاستعارة البصرية في الفن التشكيلي كلمة مألوفه ولكن  كيف يمكنك تحقيق استعارة بصرية فعالة مع تقنيات التصوير الفوتوغرافي ؟
الاستعارة هي كلمة أو عبارة ترمز لشيء آخر في التصوير الفوتوغرافي ، و يمكن أن نستعمل إستعارة بصرية لجعل قصصنا أكثر معنى و لتكثيف العواطف وجعل صورنا تبرز أكثر.
ومثال ذلك العديد من الإعلانات التجارية تستخدم الاستعارات البصرية لجعل منتجاتهم تبدو أكثر جاذبية.
ولفهم ذلك لو نظرنا إلى بعض الأفلام السينمائية الاستعارات هي رموز تمثل بالأشياء أو الأسماء فمثلاً فيلم ( ترومان ) الشخصية الرئيسية تعيش في عالم صناعي وفي نهاية الفيلم تسلقت مجموعة من السلالم لدخول العالم الحقيقي .. ( السلالم ) هنا استعارة ترمز إلى الحرية .

قد نستخدم الاستعارات في التصوير الفوتوغرافي كرموز لتعبير عن مواضيع مختلفة مثل ( الأمل , أكتشاف الذات , المساواة بين الجنسين وغير ذلك ) إذا هي تعطي عمق للمعنى والرسالة التي نريد أن نوصلها إلى المشاهد .

سنتطرق في مقالانا هنا لبعض الطرق الفنية التي يمكن أن تضيف بها خاصية الاستعارة البصرية  للصور وتجعل صورك ذات عمق ورسالة أقوى للمشاهد .. ومنها : 
1- قاعدة تكوين التماثل ( التناظر ) 

أستخدام التماثل يخلق شعور من السلام بصورة  هو تكوين جذاب جداً لأنه يمكن التنبؤ به و يمكنك استخدامه كتعبير مجازي للسلام الداخلي ، الصداقة ، أو الأمل , يمكن أن نجد التماثل تقريبا في كل مكان النوع الذي تختاره يعتمد على موضوعك و نوعك المفضل على سبيل المثال ، إذا أنت مصور طبيعة ، يمكن أن تأخذ صور الإنعكاسات المائية وإذا كنت مصور أشخاص ، يمكنك تصوير المودل أمام جدار متماثل تماماً انتبه لتعابير الملامح لأن إذا جمعت تعبيراً حزينا مع التماثل ، فإن استعارتك البصرية قد لا تعمل بشكل فعال.


2-  المساحة السلبية في الصورة 
المساحة السلبية هي مساحة إضافية في صورتك يمكن أن تكون السماء، جدار ،أوأي جزء من صورتك فارغ ,الكثير من المساحة السلبية قد تكون مشتتة ولكن في التصوير التجاري ، لديها القدرة على أن تكون مجازا لا يصدق وإضافة قوية للموضوع المصور وكثيرا ما يرتبط الحيز السلبي بالأمل والإمكانيات.
مثلاً شخص ما يقف على قمة جبل محاط بسماء زرقاء هذا يخلق شعوراً بالنصر والإمكانية, شيء بسيط مثل السماء الفارغة يمكن أن يجعلك ترمز إلى مجموعة متنوعة من العواطف الإيجابية.
4 - ركز على العواطف بأستخدام الأشياء البسيطة
أنظر إلى الأشياء اليومية في منزلك هل هناك أي شيء يذكرك بإحساس محدد أو موضوع معين ؟ يمكنك استخدام هذه الأشياء لجعل التصوير المجازي البصري أكثر قوة.
على سبيل المثال:
الفراشات الورقية يمكن أن ترمز إلى الحرية,الغيوم القطنية المزيفة يمكن أن تكون إستعارة لأحلام اليقظة, قصاصات الورق الملونة الطائرة يمكن أن تكون رمزاً للفرح وهكذا 
5- تحويل المرايا إلى استعارة للتأمل الذاتي
المرايا هي حرفياً انعكاس للذات في التصوير الفوتوغرافي ، يمكن أستعمالها كرمز الإنعكاس الذاتي أو الإكتشاف الذاتي باستخدام مهارات الفوتوشوب البسيطة ، يمكنك إضافة المزيد من العمق إلى صورك.
يمكنك أيضاً استخدام قطع من الزجاج لترمز إلى معايير الجمال أو الشعور المحطم من الذات و يمكنك أن تجعل الإنعكاسات تبدو مختلفة عن الموضوع المصور و يكون إستعارة للتنمية الذاتية أو التضليل وانعكاس المرآة المختلف يمكن أيضا أن يكون مجازا للقوة على سبيل المثال ، رجل كبير ينظر إلى نفسه في المرآة ويرى شاب يخلق شعور بحب الحياة وشعور الحيوية والصحة .
6- خلق شعور الحياة والنمو مع عناصر الطبيعة 
ترتبط الطبيعة في الغالب بشعور النمو والأزهار والروحانية وأستخدام شي بسيط من الأزهار توحي بأن هدف الصورة ينمو ويزدهرهذه العناصر الطبيعية تجعل صورها تبدو راسخة وساحرة في نفس الوقت كما أنها تعمل بمثابة استعارات بصرية مثالية للتقدم والنمو.
7- أستخدم الدرج للتأكيد على رحلة التحدي والأمل 
(الدرج بمفرده هو مجرد وسيلة للوصول إلى مستوى آخر ) استعارة يمكن أن تكون رحلة حياة ستحدد الطريقة التي تضع بها الهدف الخاص بك على الخطوات ما إذا كانت تلك الرحلة صعبة أم لا,إذا كان الهدف الخاص بك ينزل الدرج ، فسيرمز إلى الفشل وإذا يصعد الدرج ، فسوف يرمز إلى التقدم والحرية.
ومن الأشياء الأخرى التي سوف تؤثر على الاستعارات هي التكوين والوجهة, إلى أين يذهب هدفك بصورة؟ هل هناك وجهة واضحة من شأنها أن تكثف معنى الاستعارة الخاصة بك؟

8- أشر إلى الأختلافات للتأكيد على التفرد 
أحد أكثر الاستعارات شيوعًا هي استعارة الأختلاف ويعرف معظم الفنانين هذا الموضوع لأنه يمكن إعادة ربطها في أذهان المشاهدين للصورة لتعبير عن مراحل مختلفة من حياة الأشخاص أو الكائنات الأخرى مثل المراحل المختلفة لدورة حياة الفراشة أو وضع تفاحة زاهية في صندوق من البرتقال لتدل على التفرد والتميز عن الجميع.
 9- دمج صورتين ( دمج التعريض )
التعريض المزدوج هي واحد من أفضل الطرق لجعل الاستعارة تبرزو كل ما تحتاجه هما صورتان أحدهما أغمق من الآخرى حتى تكون النتيجة النهائية جذابة بصريًا.
العديد من المصورين يدمج الصور الظلية مع المناظر الطبيعية أو مناظر المدينة ، وغيرها والتنسيق شي مهم جدا ليعطي النتيجة المرجوه منه ,تخيل أن لديك صورة ظلية لشخص يقف وصورة لكتاب مفتوح إذا وضعت الكتاب في منتصف رأس الشخص ، فقد يرمز إلى الذكاء أو حب القراءة أو أحلام اليقظة هذا مثال بسيط جداً ويمكنك الذهاب لأبعد من ذلك مع جميع أنواع مجموعات الصور إذا لم يكن لديك صور محددة ، يمكنك تجربة الصور المجانية على الإنترنت.

أخيراً ..
بمجرد معرفة كيفية استخدام الاستعارات المرئية في التصوير الفوتوغرافي الخاص بك ستتمكن من إضافة المزيد من العمق إلى أعمالك وستجد أيضًا إمكانيات في الأشياء اليومية البسيطة التي يتجاهلها معظم الأشخاص تستطيع من خلالها الوصول إلى عالم جديد بالكامل من الفرص الإبداعية و الأبداع.

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )