ماهي موهبتك ؟!


تمنيت لو أني ولدت وبين يدي كاميرا بحيث أني لا أمتلك أي صورة شخصية لمرحلة طفولتي .. كانت مرحلة عظيمة وجميلة تستحق أن توثق بصور رغم الأعتقاد السائد في زمن التسعينات أن التصوير محرم ولا يجوز أخذ الصور للأسف , تمنيت في زمني الآن لوأني أمتلكت حينها كاميرا لأصور جدتي وهي تدق بالهاون ساعات الفجر حبات الهيل لصنع قهوتها ( المهيله ) والتلبينه ( مشروب مزج به الملح وبن القهوة مع حليب الماعز ) .. ومنظر بيتنا الشعبي وأبوابه الخشب وأحواشه التي زرع بها الريحان والحناء وشجرة اللوز المعمرة على مدخل البيت , كان يستحق ذلك الزمان أن أحتفظ بذكراه في صورة .. كم هي مهمه الصورة في حياتنا لأن الذين يرحلون من أشخاص نحبهم ومن أماكن وزمن لا يعود أبدا.. تبقى فقط في ذاكرة العقل نحاول أن نسترجع ذكرياتها دائما بصعوبة حتى لا تندثر في النسيان وتتلاشي الصور الموجودة بها .. ماذا لو تم أختراع جهاز يستطيع الأنسان من خلاله تنزيل ذاكرة العقل وطبع الصور القديمة في الذاكرة على ورق ؟ .. اااه مجرد حلم قد يتحقق في المستقبل البعيد آمل ذلك.. أما موضوعونا اليوم ( هل التصوير الفوتوغرافي موهبة أم مكتسب بالممارسة ؟

كثيرا من المبتدئين في عالم التصوير يعتقدون بأن الكاميرات غالية الثمن ومعدات التصوير هي من تصنع الصورة المحترفه .. لا شك بأن الكاميرا الجيدة يكون لها أثر على جودة الصورة ولكن الصورة المحترفة هي التي تكون زاوية التقاطها وتكوين العناصر بها والإضاءة مميزة تسمح بأن توصل الهدف المنشود منها إلى المشاهد .. 
وذلك يتم أن كان المصور يمتلك عين تستطيع أن ترى ماهو غير مألوف في أعين الناس وتحدد زوايا الجمال به وترسم له تكوين معين بالعقل وتزن الإضاءة أن كانت مناسبة في المكان وقبل أن يأتي دور الكاميرا في تنفيذ الفكرة بأعداداتها وعدساتها المختلفة ,أنا شخصيا أرى بأن الموهبة هي هذه الرؤيا التي تتكون بالعقل أولا ويعيش لحظات تفاصيلها الموهوب قبل التقاط الصورة ولكن لن تصبح الموهبة حقيقة حتى تصقل بالمعرفة والممارسة والتعلم ..وقد لا تأتي الصورة المنشودة بالرؤيا إلا بعد العديد من التجارب وأتقان التعامل مع الكاميرا..أذا الموهبة والخبرة المكتسبة وجهان لعملة واحدة لا تتطور إحداهما إلا بالأخرى ..

أذكر بأن قبل دخولي إلى مجال التصوير الفوتوغرافي والأبحار في عالمه كان هناك موقع يسمى ( Netlog ) وكان لي به حساب مميز جعلته كمعرض الصورأجمع عدة صور وأضعها في ملف أكتب له عنوان مميز وأشعر في أعماقي بأن هناك مشاعر تجمع هذه الصور مع بعض وتلتقي بها الأفكار وبذلك كنت أصنفها في حسابي بالموقع مثلا ( صور تعبر عن السعادة أو الحزن أو المساء .. أوغيره وأضعها في ملف عرض واحد كمجلة صور يستمتع بها من يشاهدها من زائرين حسابي ) ..لم يخطر ببالي أبدا يوما ما أن أمسك الكاميرا أوأن التقط مثل تلك الصور تحمل مشاعري بها كما كانت تجذبني مشاعر تلك الصور ..
أذا قد تكون الموهوبة دفينة في الأعماق أبحث عنها في تلك الأعماق بداخلك إن شعرت مجرد شعور بسيط بأنك تنجذب إلى فن التصويروعالمه أو اي مجال من مجالات الفن , وأن شعرت بالسعادة في مشاهدته وفي كل معلومة عنه والوقت يمر كمرور الرياح وأنت مستمتع فهذه هي ( موهبتك ) وكل ما عليك هو أن تنمي هذه القدرات والموهبة بالتعلم والتجارب والأطلاع على مجال موهبتك والتعمق به حتى ترى طريقك للأحتراف بوضوح وتضع خططك المميزة للأبداع فيه ..من يعلم قد تكون البداية فكرة بسيطة عن لفت أنتباهك وتشجعيك لأكتشاف موهبتك في هذا المقال وتكون نقطة تحول في حياتك وإنطلاقه إلى عالم الأحتراف في موهبة التصوير الفوتوغرافي أو أي موهبة فنية تحبها .

( نصيحة مدونة شغف الصورة )

{{ أبحثوا داخلكم دائما.. ستجدون قدرات لم تكتشفوها وستبهركم }}

( شغف الصورة )







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )