شغف الكاميرا

   شغف الكاميرا ..

من أراد أن يطرق أبواب الأحتراف في عالم التصوير الفوتوغرافي لابد أن يكون متمكن نوعا ما بالمعرفة والثقافة في طريقة التعامل مع الكاميرا وأن يطور من نفسه في هذا المجال بالقراءة والتجربة والأطلاع على عالمها الواسع ..
أخبر ذات مساء بأني رأيت منظر جميل كانت به أضواء الشموع تعطي أنعاكسات رائعه على المرآه فأردت أن أحظى بهذه اللقطه الجميلة فأمسكت الكاميرا وحاولت التصوير ..ولكن كان الأحباط عالي جدا فكنت في بدايات تعلمي أمساك الكاميرا واللتقاط الصور ..كانت الصورة لا تشبه ما ارأه .. الاضاءة خافته والظلام ستار صورتي .. فهمست لي صديقتي الكاميرا بأن احاول من جديد وأن أثق نفسي بطريقة التعامل معها ..وقالت :
من أراد الحصول على صورة جميلة متناسبة مع الغايه من التقاطها فهناك بعض الأساسيات على المصور المبتدئ تعلمها :

أولاً :
 ما هي غايتك من هذه الصورة وعن ماذا تتحدث ( لأن الصورة تتحدث أيضا ) ما مافكرتك فيها وما هدفك منها ؟ أن حددت  ماذا تريد بضبط فستجد طريق البدايه في تصويرها وتسليط الضوء على هدفها وموضوعها ليفهمها من يشاهدها .

ثانياً :
أجعل الصورة تلامس قلوب الناس فمثلا عندما تصور طفل صغير وجعلت تركيز الفوكس في عيون الطفل يجذب المشاهد لها ويزيد من تركيزه ويوحي اليه حال هذا الطفل بالسعادة او البراءه والعفويه ويبعث في الصورة روحها ..


وعكس ذلك أن صورت شيخ كبير أظهرت تفاصيل الملامح وتقدمها بالسن توحي إلى مشاهدها بالحكمة والأصاله والخبره وتفاصيل الزمان التي مر بها هذا الشيخ الكبير .


ثالثاً :
اختيارك الزاوية المناسبة للقطه تعمل على التركيز وأبراز الجزئيه الأهم لموضوع الصورة.
رابعاً :
الأضاءه المناسبة لها دور كبير في وضوح وجودة الصورة ومنحها الألوان الطبيعية والجذابة وتساعد في زيادة حدة الصورة وتفاصيلها كلما أقتربنا من الهدف .
خامساً
دقة الصورة تتناسب طرديا مع كمية الضوء الداخل إلى المستشعر الحساس بالكاميرا ويعلب ( الشتر ) سرعة الغالق دورا في ذلك فهو يتحكم في كمية الضوء النافذة إلى المستشعر خلال مدة زمنية محددة .. فكلما كان الغالق بطئ كانت الصورة أكثر أضاءه وضوح ولكن سرعة الغالق البطئ تعني وجود مثبت الكاميرا ( الأستاند ) حتى لايحدث الأهتزاز غير المرغوب باللقطه  ( وهذا ما تعلمته بعد أحباطي في تصوير الشموع ) .
سادساً : 
عين الكاميرا ( عدسة التصوير ) وهي الجزء الزجاجي الأمامي للكاميرا تعمل على تجميع أشعة الضوء وتسجيلة على المستشعر من أجل تحويل الصورةإلى ملف يخزن في وحدة تخزين الكاميرا 

هذه بعض الأساسيات التي لابد أن يلم بها كل مبتدئ في عالم التصوير حتى يصبح استخدامها سهل بالممارسه ولاأراديا ويركز على روح الفنان بداخله ويفجر قدراته.

........................................................................................................
( المعلومة بأبسط الكلمات .. شغف الصورة )





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )