( مديحة العجروش ) أول مصورة محترفة في المملكة العربية السعودية


    ( مديحة العجروش ) 

أول فنانة فوتوغرافية سعودية تحترف التصوير الفوتوغرافي وهي أول امرأة سعودية تقدم على أنجاز كتاب شامل عن مدينة أبها بالاشتراك مع الأميرة نورة آل سعود والسيدة الجوهرة العنقري سيدات مجتمع عظيمات أحبوا هذا الوطن فعبروا عن حبهم بكتاب يحفظ للأجيال القادمة به تراث مدينة أبها.

هي رائدة في مجال التصوير الضوئي جمعت ما بين الفن التشكيلي والتصوير الفوتغرافي لأنها لا تلتقط الصورة كما هي بالواقع بل تعيد تشكيل اللقطة كما تريدها هي ,وفقا لما تريد أن تعبر عنه من مشاعر فجاءت لقطاتها أقرب الى الفن التشكيلي منها إلى التصوير الفوتوغرافي .

كانت بدايتها في رغبة لديها لتنمي موهبة ماتقضي بها وقت فراغها فوجدت بأن الكاميرا تستطيع من خلالها أن تعبر عن أحساسيها ومشاعرها وأن تقول ما تريد وتعبر عن رأيها بدون ان تنطق , وكانت لها بدايات هوايه و تجارب في التصوير قبل الأحتراف.

بدأت رحلتها التصويريه للأحتراف صدفه أثناء عملها في اليونيسيف حين سافرت إلى منطقة أبها في جنوب المملكة العربية السعودية فكانت أبها من المناطق الجميلة في طبيعتها وتراثها العريق مما أثار بداخلها شغف التصوير الفوتوغرافي ووجدت أن أبها تزخر بما يجب أن يسجل ويوثق ويخلد هذا التراث الجميل وهنا أخذت قراراً بدراسة التصوير كمحترفة وتنمية قدراتها به وكان ذلك عام 1982هـ .

درست التصوير الفوتوغرافي في أمريكا وتعلمت فن الإضاءه والتصوير الخارجي وتصوير الأستديو وعززت شغفها بدورات عن التصوير في بريطانيا وغيرها .

كانت تهتم كثيرا بعلم الإنسان والأجتماع بحكم دراستها الأكاديمية فكانت لديها رؤية للمستقبل جميلة ورأت أن المجتمع يتغير بسرعة كبيرة وأن التراث الأصيل سيتحول إلى ماضي معدوم لا يراه أحد ولا يقرأه احد, وليس هناك وسيلة لحفظ هذا التراث العظيم حتى تستمتع به الأجيال القادمة , وكانت فكرة كتاب عن أبها البدايه وأجمل وسيله لحفظ تراثها ،وسجل بالكتاب كل ما يتعلق بتاريخ أبها من عادات وتقاليد وزي تراثي ومأكولات وبيوت قديمة وجمال تضاريس وغيره .

وتجلى شغف الصورة في شخصية مديحة العجروش واضح في جوابها عندما سئلت ( هل صحيح قول الفنانين التشكيلين أن المصورين الفوتوغرافيين ليسوا فنانين .. ما تعليقك على ذلك ؟) 
 فقالت :

( لا أعتقد ذلك ، هم يعتقدون إننا نمسك بآلة ميكانيكية حديثة تلتقط الصورة ونحن ما علينا إلا الضغط على الزر وهذا خطأ، أنا اعتقد أن المهم ليس الكاميرا ولكن المهم من يقف خلف الكاميرا، كيف يستطيع أن ينقل إلى الكاميرا أحاسيسه ومشاعره، كيف يذوب في الكاميرا، كيف يجعل هذه الآلة الصماء تعبر عن وجدانه وكيف يحولها إلى شيء له قلب وأحاسيس ومشاعر. بالعكس أنا أعتقد أن التصوير أكثر صعوبة من الرسم فقواعد الرسم هي نفسها قواعد التصوير من حيث المكان والاضاءة والكادر، ومهمة المصور أكثر صعوبة لأن الرسام يستطيع أن يرسم الشروق والغروب في أي وقت يشاء ولكن المصور ينتظر ساعات بل أياماً حتى يصل إلى الصورة التي يشعر بأنها تعبر عما يريده جيداً ) .

 من أقوالها الجميلة في التصوير الفوتوغرافي ..

- ( لم أكن أعلم أن لدي موهبة التصوير رغم شعوري أن هناك شيئاً خفياً يجذبني ولكن لم يخطر ببالي ابداً ان هذه الموهبة ستصل بي في النهاية إلى الأحتراف ) .

- ( لدينا الكثير من المواهب في مجال الفنون المختلفة ولكن لم تساعدها ظروفها بعد،الموهبة تظهر في اي لحظة اذا تهيأت لها الظروف ) .

- ( أن التـصـويـر يبدأ بالدهشة والإنفعال، وما يدهشني أنا كعربية قد لا يثير دهشة المصور الأجنبي وإنفعاله، ومن هنا اطالب بتصوير وطننا العربي بواسطة أبنائه )

هذه نبذة عن رائدة من رواد التصوير الغوتوغرافي في المملكة العربية السعودية الذين يستحقون أن نخلد أسمائهم في عالم شغف الصورة كان لها شغف مميز في هذا المجال ورؤية عظيمة تقتضي بتسجيل وتوثيق التراث الأصيل في المملكة والحفاظ عليه بأيدي أبناء الشعب الشغوفين بالتصوير الفوتوغرافي ) .


( عظماء التصوير الفوتوغرافي شغف الصورة )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )