ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!



دائماً ما نسمع عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي وأهميتة لأنتاج صورة محترفة وجمالية ولكن يبقى السؤال الدائم للمبتدئين في مجال التصوير .. ما هو وما الفائدة منه ؟
أذا أردنا أن نستمع على قناتنا المفضلة على جهاز المذياع لابد من ضبط تردد الموجة عن طريق تدوير حلقة المذياع برفق حتى نحصل على صوت واضح ورائع للقناة. 











هذا ما يفعله مثلث التعريض في الصورة الفوتوغرافية يعتبر هذا المثلث بمثابة ألف باء التصوير , أن تمكنت من ضبط وفهم هذا المثلث وطريقة التعامل معه في أعدادات الكامير بشكل صحيح فقد خطوة الخطوات الأولى في هذا المجال سواء التصوير بالفيديو أو الصور الثابتة .
مثلث التعريض في الكاميرا الأحترافية :
يتكون من أعدادات الكاميرا الثلاثة ( سرعة الغالق , فتحة العدسة وحساسية الكاميرا للضوء ISO ) وتعطي قيمها معاً كمية التعريض المطلوبة ولذلك تسمى بمثلث التعريض لأرتباطها  ببعضها البعض , فإذا أردنا زيادة كمية الضوء عن طريق زيادة أحد العناصر يجب علينا أن ننقص هذة الكمية من عنصر أخر حتى يبقى مثلث التعريض متوازناً .
1- سرعة الغالق :
الغالق في الكاميرا أو الشتر هو عبارة عن ستائر موجودة داخل العدسة تقوم بالفتح والأغلاق عند أخذ الصورة ,وكلما زادت سرعة الغالق كلما نقصت كمية الضوء المسلطة على الحساس ,وكلما قلت سرعة الغالق زادت كمية الضوء التي يتعرض لها الحساس.
الغالق السريع : يستخدم في تصوير الأجسام المتحركة بسرعة كبيرة فيعمل على تجميد حركتها في الصورة وتصبح ثابتة ,ويمكن أستخدامة في التصوير الرياضي أو السيارات أو تصوير الطيور وهكذا.
الغالق البطيء :يستخدم لأظهار الحركة بالصورة وأنسيابها وعند الحاجة إلى أدخال كمية أكبر من الضوء إلى الحساس ويمكن أستخدامة في التصوير الليلي وتنعيم حركة المياة في الطبيعة وحركة الغيوم في السماء وغيرها , ولكن يجب هنا أستخدام الحامل الثلاثي ( الترايبود ) لتجنب الأهتزاز بالصورة والذي يعمل على التقليل من جودة الصورة. 
كيف تقاس سرعة الغالق ؟
تقاس سرعة الغالق بالثانية , فالسرعات الموجودة بالكاميرا 
( 1/2000 , 1/1000 , 1/500 , 1/250 , 1/60 , 1/30 , 1/8 , 1/4 , 1/2 , 1" ) والرمز ( " ) يدل على الثواني الكاملة.
تعتبر درجة 1/60 أقل مدة كافية لحمل الكاميرا باليد فإذا وضعت أعدادات الشتر على 1/30 أو 1/15 مثلاً بدون أستخدام الترايبود فستكون النتيجة صورة مهزوزة .
2- فتحة العدسة :
يقصد بها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء ,فكلما زاد حجم فتحة العدسة أزدادت كمية الضوء المسموح بها بالدخول إلى الكاميرا وكلما قلت فتحة العدسة قلت كمية الضوء المسلطة على الحساس بالكاميرا.
كيف تقاس فتحة العدسة ؟
تقاس فتحة العدسة بالرمز F وهو عبارة عن عدد كسري ,كلما زاد الرقم أصبحت الفتحة ضيقة والضوء أقل ,وكلما نقص الرقم أصبحت الفتحة أكبر والضوء أكثر.
الدرجات الموجودة في العدسة هي :
f\16 ,f\22 , f\32 ,f\1.4 ,f\2 ,f\2.8 , f\4 ,f\5.6 ,f\8 , f\11

أنتبه إلى أن الرقم f\1.4 هو أكبر من f\16 بمعنى أن العلاقة بين الرقم وفتحة العدسة عكسية كلما قل الرقم كلما زاد أتساع فتحة العدسة والعكس كل ما كبر الرقم كلما ضاقت فتحة العدسة.






التأثير الناتج عن تغيير فتحة العدسة يسمى بعمق الميدان في الصورة.
عمق الميدان :
عمق الميدان المسافة داخل الصورة التي يكون فيها التركيز فعالًا، فكلما صغرت فتحة العدسة يزداد حجم عمق الحقل، وفي هذه الحالة تكون درجة فتحة العدسة كبيرة مثل f/11، f/16، ويستعمل ذلك في تصوير المظاهر الطبيعية لجعل كل المشهد في التركيز.
أما إذا زاد حجم فتحة العدسة يقل عمق الميدان وتصبح منطقة التركيز ضيقة وفي هذه الحالة نستعمل درجة مثل f/1.4، f/1.8 ، f/2.0 يستعمل ذلك في تصوير الأشخاص والزهور والحيوانات لعزل الخلفية وتكون بشكل Bulr ويكون التركيز على الهدف أكثر ويستعمل أيضًا في تصوير البوكه عند وضع أضواء في الخلفية فتظهر كأنها بقع مضيئة لها أشكال هندسية تأخذ نفس شكل شفرات العدسة وتعتبر العدسات الواسعة مثل 50mm 1.2 و 50mm1.8 و85mm من أقوى العدسات التي تعمل عزل رائع للخلفية وتعطي نتيجة جميلة جداً لتصوير البرورترية.












3- حساسية الكاميراISO :
الأيزو هو عبارة عن رقم يدل على مدى حساسية الكاميرا للضوء، فكلما نقصت حساسية الكاميرا للضوء كانت كمية  الضوء أقل، وكلما زادت حساسية الكاميرا للضوء كانت كمية الضوء أكثر.
درجات الأيزو هي 100، 200، 400، 800، 1600، 3200، 6400، 12800 وبين كل درجة ودرجة مقدار الضعف من الضوء بمعني درجة 200 تعطي كمية ضوء ضعف الدرجة 100 وهكذا , يفيد رفع درجة الأيزو في الأماكن المنخفضة الأضاءة ولكن من عيوب رفعة كثيرً فوق درجة 800 ممكن أن يسبب ضجة بالصورة ( تحبب مثل النقاط الصغيرة ) يأثر على جودة الصورة ولتجنب ذلك عزيزي المبتدئ بالتصوير حاول تعويض الضوء بفتحة العدسة وسرعة الغالق وأجعل الأيزو لظروف الصعبة.

عزيزي الشغوف المبتدئ في التصوير الفوتوغرافي أن أتقنت
 أعدادات مثلث التعريض وأستطعت أن توازن هذا المثلث بدقة 
فقد قطعت نصف الطريق للأحتراف وستصبح صورك احترافية
 بنقاء وجودة عالية.

( تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة )



تعليقات

  1. شكرًا جزيلاً لك على هالمعلومات القيمه 🤩

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )