( أنواع الكاميرات في عالم التصوير )


سوق الكاميرات سوق جدا كبير فيه الأنواع والشركات المختلفة المصنعة للكاميرات ودائماً ما يقف مبتدئ التصوير الفوتوغرافي في حيرة من أمره ويسئل : ما الكاميرا المناسبة لي؟ .. في هذا المقال سوف نعرض فئات انواع الكاميرات مع ذكر بعض مميزاتها وعيوبها :
1- الكاميرات المدمجة Compact Cameras:
تعتبر من أرخص الأنواع في السوق وأكثرها أنتشارً , ويتوفر منها أشكال مختلفة مثل كاميرات الجوال والكاميرات المستقلة  ومن مميزاتها خفة الوزن وسهولة الأستخدام أيضاً كل ما علينا هو أن نصوب الكاميرا نحو الهدف ونلتقط الصورة فقط ” Point and Shoot.
من عيوب النوع هذا من الكاميرات لا تتوفر بها أعدادات يدوية لتحكم بالكاميرا , وعدم مقدرتنا على تغيير عدستها فهيَ جزءً منها , كما أنها تمتلك شريحة مستشعر أصغر من باقي الأنواع وهذا يسبب تشويش في اللقطة أثناء التصوير بها ليلاً ولا يتوفر بها منظار بصري أو إلكتروني (viewfinder )
2- كاميرات أحادية العدسة العاكسة SLR:
سميت هذه الكاميرات ب SLR اختصاراً Single Lens Reflex  ,وأستمدت أسمها من طبيعة عملها حيث تمر الصورة إلى فتحة النظر عبر عدسة واحدة , أذا أضفنا حرف D إلى SLR لتصبح DSLR فأنها ترمز إلى أن الكاميرا رقمية وليست فيلمية ’ من مميزاتها بأنها تتفوق على الكاميرات المدمجة بسرعة الأستجابة والتركيز على الهدف بالأضافة إلى كبر حجم المستشعر بها مقارنة بالمدمجة وتعطي جودة أعلى للصور الملتقطة في الإضاءة الخافتة ويمكن تغير عدستها حسب الغرض المستخدمة له ونوع التصوير.
من عيوبها : ثقل وزنها وحجمها مقارنة بالمدمجة , لابد للمبتدئ في التصوير أن يكون على دراية ولو بسيطة بطريقة التحكم بها , بالأضافة إلى غلاء أسعار بعض عدساتها المتخصصة في بعض مجالات التصوير كالرياضي وتصوير الحياة البرية والتي تكون عادة ًعدساتها باهظة الثمن.
3- كاميرات محدد المدى Range finder:
هو نوع مختلف بطريقة عمله عن كاميرات DSLR من عدة نواحي  أهمها : أنه لا يحتوي على مرآة تعكس صورة ما يمر عبر العدسة لمحدد النظر و هي ميزة تعطي تفوقاً لهذه النوعية من الكاميرات على كاميرات SLR بشكل عام ، حيث يبدأ محدد النظر في كاميرات SLR بالإظلام مع فتحات عدسة ضيقة مقارنة بمحدد النظر الواسع و الواضح لكاميرات Range finder .
الاختلاف الثاني بين كاميرات Range Finder و SLR هو انعدام آلية التحكم بفتحة العدسة أو التركيز التلقائي من جهة الكاميرا ، فعملية ضبط فتحة العدسة تعتمد بالكامل على حلقة خاصة بالعدسة للتحكم بفتحة العدسة نظام التركيز في هذه النوعية من الكاميرات أيضاً يختلف عن نظام التركيز في كاميرات SLR ، فهو يعتمد على نظام تحديد المدى للتركيز الذي يصنع صورتين يؤدي تطابقهما فوق بعضهما لتركيز دقيق على الهدف يفوق دقة التركيز الذي توفره كاميرات SLR .
من مميزاتها : فتحة نظر بإضاءة واقعية  في كل الظروف حتى فتحات ضيقة جداً لا تعتمد على فتحة العدسة ,الحجم الصغير و الوزن الخفيف مقارنة بكاميرات DSLR ,تصوير صامت وتركيز أدق من كاميرات DSRL .
عيوبها : عدم القدرة على ضبط فتحة العدسة من الكاميرا نفسها ,ومحدودية العدسات المتوفرة لها حيث لا تتوفر عدسات ببعد بؤري يفوق 135 مم , صعوبة تعلم التصوير بهذه الكاميرات مقارنة بغيرها أو تصوير فيديو بالأضافة إلى غلاءً اسعارها والذي قد يفوق 3000 دولار. 
4- كاميرات EVIL أو DIL:
تنتمي لهذه الفئة كاميرا Olympus-EPL-1 و بعض كاميرات باناسونيك الحديثة مثل GF-1  تتمتع هذه الكاميرات إما بشاشة أو بفتحة نظر إلكترونية EVF توفر دقة عالية لمشاهدة ما ستكون عليه الصورة قبل التصوير بدون الأعتماد على انعكاس ما يدخل عبر العدسة كما هو الحال في كاميرات DSLR و تعتبر هذه الكاميرات بمثابة مرحلة وسط بين الكاميرات المدمجة المتقدمة التي توفر تحكم شبه كامل بالكاميرا و بين كاميرات DSLR فهي تتمتع بحجم صغير يماثل الكاميرات المدمجة بسبب تخلصها من المرآة العاكسة بينما توفر حرية العدسات و الاختيار بينها مثل كاميرات DSLR .
مميزاتها : الحجم والوزن اقل من كاميرات DSLR كما أنه يتوفر بها كل مميزات DSLR الأساسية عدا مطابقة ما تراه لما بالشاشة كلياً نظراً لعدم وجود مرآة داخلها بالأضافة إلى إمكانية معاينة الصورة قبل التصوير والسعر المنخفض “مقارنة بكاميرات Rangefinder”.
عيوبها : محدودية الكاميرات والعدسات التي تنتمي لهذه الفئة من الكاميرات وصعوبة الوصول للتحكمات بسهولة في بعض الأنواع مقارنة بكاميرات DSLR.

هذه هي الفئات التي تنتمي إليها أغلب انواع الكاميرات وننصح المبتدئ أن يبدأ بالكاميرات المدمجة أو شبة الإحترافية إلا ان يتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي والزوايا وتوزيع الإضاءة المناسبة ومن ثم له حرية الأختيار بشراء الكاميرا المناسبة له في مجال التصوير الذي يرغب به.

( تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات مدونة شغف الصورة )


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )