رحلة البحث عن الكاميرا الجبارة للمبتدئين ( الجزء الأول )


سئلتني أحدى صديقاتي العزيزات سؤال رائع وقالت :
{ لقد تعلمت أساسيات التصوير الفوتوغرافي وأستطعت أن أتقن التقاط الصور الأحترافية بواسطة الجوال ,أريد أن أنتقل إلى المرحلة التاليه وأشتري كاميرا احترافية وأبدا عملي كمصورة فوتوغرافية ,ماهي الكاميرا المناسبة لي ؟ } سئلتها سؤال مهم جداً : كم المبلغ أو الميزانية المحدده لشراء هذه الكاميرا ؟ .. كان جوابها : في حدود 6000 ريال سعودي .
حتى يجد المصور المبتدئ كاميرته المناسبة لابد أن يضع في باله هذه النقاط المهمة :
1- ماهو المبلغ المحدد لشراء هذه الكاميرا ؟
2- ماهو نوع التصوير الذي يريده حتى يجد الكاميرا المناسبة لهذا النوع من التصوير ؟
3- ماهي نقاط القوة والمنافسة بين الكاميرات ؟ بمعنى مالذي يميز كاميرته التي يريدها عن بقية الكاميرات ؟
بدأت رحلتي في البحث عن الكاميرا المناسبة لصديقتي والتي تكون في حدود ميزانيتها المحدده لذلك, ووضعت عدة نقاط لحصر مجال البحث الواسع في الأنترنت ومواقع بيع الكاميرات فهناك الكثير من الشركات الرائدة في صناعة الكاميرات الأحترافية ولكن أشهرها عالمياً وأنتشارً من حيث الأستخدام  شركة Canon و شركة Nikon وفي مجال الفيديو Sony .. وركزت في بحثي على الكاميرات التي تخدم أكثر في ظروف الإضاءة المنخفضة وتعطي دقة عاليه جدا للصور والفيديو في أصعب الأوضاع والأوقات التصويريه.
وبعد البحث الطويل وجدت كاميرتين مميزتين جداً في نظري الشخصي أنا ,لا أعلم قد تكون هناك كاميرات أخرى في رأي الأخرين أفضل منها ولكن للمبتدئين هي تمتلك نقاط قوة جبارة وسعر منخفض الثمن وتنتج صور عالية الجودة من حيث الدقة والوضوح وتمتلك الكامرتين مستشعر حساس بحجم كبير يضمن نقاء الصور وجودتها حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة وفي رأي الشخصي هذا كل ما يحتاجة المبتدئ بالتصوير لأنتاج صور أحترافية وان يبدأ حياته المهنية في مجال التصوير الفوتوغرافي بأحدى هذه الكاميرتين .
الكاميرا الأولى من شركة نيكون .. ( Nikon D810 )

سعرها تقريبا في السوق بحدود 5,700 ريال سعودي 
تتميز بصورة قمة في الجودة وقد صممت لتلبية احتياجات محترفي التصوير الفوتوغرافي الذين يطلبون كاميرا Dslr قوية تقدم لهم مزيجاً رائعاً من الوضوح والدقة والألوان الغنية في أي لقطة.
مميزاتها :
1- دقة عدستها في التصوير 36 ميجابكسل
2- حجم المستشعر بها  mm 24×35.9 ,full frame مما يجعل إلتقاط الصور وتسجيل الفيديو عالى الوضوح والدقة.
3- تعمل على تسجيل الفيديو فى الحد الأصلي من الوضوح 1920×1080 بكسل ،وبها 2 ميكروفون لكي يكون تسجيل الصوت بنظام الإستريو مما جعلها الكاميرا الإحترافية التي تستخدم فقط فى الأفلام .
4- معالج الصور بها Expeed4 مما يجعل الصورة واضحة ودقتها عالية في تصوير المناسبات ليلاً أو نهارً ففي كلتا الحالتين الصورة واضحة جداً حتى وأن كان مكان التصوير منخفض الإضاءة تكون الصور جميلة جدا.
5- عدساتها قابلة للتغيير،تدعم وضع تسلسل اللقطة وتدعم الضبط التلقائي للصورة وبالأمكان أستخدام ذاكرتين بها.

( أنا شخصياً من عشاق شركة نيكون وأراها وحش الNikon فهذه الكاميرا بكل حق تجعلك تقف بثقة أمام أي هدف تريده ويستطيع الجميع الدخول على قوقل والأطلاع على المزيد مواصفاتها الجبارة ) 
الكاميرا الثانية من شركة كانون .. ( Canon EOS 7D Mark II )

سعرها تقريبا في السوق بحدود 4,850 ريال سعودي 
مصممة هذه الكاميرا لألتقاط اللحظه التي تريدها مهما كانت سرعة الحدث بتفاصيل دقيقة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة وصُمّمت لتصوير المشاهد السريعة.

مميزاتها :
1- حجم المستشعر 20.2 ميجا بيكسل, يقدم صور عالية الدقة مع وضوح مذهل 
2- بها نطاق ISO ، يتراوح بين 100 ، و16000 ، ويمكن زيادة سعته حتى 51.200 
3- تتميز بخاصية رصد الوميض لألتقاط صور واضحة دقيقة ، وهي تقوم بالتقاط صور في الإضاءة الشديدة ، وتقوم بتحليل مصدر الضوء ، وتحدد الوميض الغير واضح للعين .
4- تلتقط 10 صور متتالية بوضوح كامل في ثانية واحدة من دون أي تدهور في درجة الوضوح.
5- عند التقاط صور في الداخل أو الخارج، في إضاءة طبيعية أو اصطناعية، ستكون النتيجة دائماً صوراً واضحة ودقيقة مع مستشعر قياس RGB+IR بدقّة 150 ألف بيكسل، وهو أول مستشعر في كاميرا EOS يضمّ وحدة لأستشعار الأشعة تحت الحمراء والوميض.
6- تستخدم معالجات الصور "DIGIC 6" المزدوجة لتوفير أداء سريع الاستجابة ويعني انخفاض زمن التأخر إلى الحد الأدنى عند التصوير أنه بإمكانك التقاط اللحظات العابرة في التوقيت الدقيق.
7- التركيز البؤري الدقيق أثناء التصوير وتوفر عدد 65 نقطة تركيز بؤري لتتبع الأهداف سريعة الحركة.
8- حتى في ظروف الإضاءة الضعيفة، تستطيع كاميرا EOS 7D Mark II التقاط صور ومقاطع أفلام مليئة بالتفاصيل.
9- عند التصوير في ظروف التباين العالي، يساعد التصوير في وضع HDR في الحفاظ على التفاصيل في الظلال الداكنة والأضواء الساطعة 
10- تتضمن وظائف الفيديو المتطورة الالتقاط فائق الدقة (1080 بكسل) بمعدلات إطارات متغيرة تصل إلى 50 أو 60 إطارًا في الثانية، ويُعد ذلك مثاليًا للصور ذات الحركة السريعة أو الحركة البطيئة التي تبدو أنها تتحرك بانسيابية فائقة، مما يُظهر روعة الحركة على الكاميرا.

من خلال بحثي عن مواصفات الكاميرا الجبارة لصديقتي العزيزة  وجدت موقعين مميزة جدا للمقارنة بين أنواع الكاميرات و جودة الصور وأن أردتم معرفة هذه المواقع تابعوني في الجزء الثاني من رحلة البحث عن الكاميرا الجبارة للمبتدئين ... يتبع &

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 

تعليقات

  1. روووعة عندي نفس الكامراا ..احتاج لوسيلة كي افهم تقنيتها الحديثة الكتاب المرفق مع الكامرا للاسف معقد

    ردحذف
    الردود
    1. تستطيع معرفة مواصفات الكاميرا أكثر عن طريق مقاطع اليوتيوب بشرح العملي عليها .. ادخل اسم الكاميرا على اليوتيوب وح تلاقي شروحات ممتازة عنها وأثناء المشاهدة طبق على كاميرتك ما تتعلمه من اليوتيوب في نفس الوقت 👍🏻 والله يوفقك ان شاء الله

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )