5 أسباب تشجعك لتصبح مصور فوتوغرافي محترف
















كثير من الناس يتسأل دوماً ( هل مهنة التصوير الفوتوغرافي مهنة مناسبة لزيادة الدخل او أن أجعلها مهنة المستقبل ؟ ) مهنة التصوير هي مهنة كباقي المهن من الممكن أن تستقل بها مادياً وتصبح مهنة مهمة في حياتك لتحقيق طموحاتك وتطوير ذاتك بالأضافة إلى الدخل المادي الكبير الذي يعود على المصورين المستقلين بعملهم الحر, وفي هذا الموضوع أفادنا أستاذ ( فيصل حسنون ) وهو مصور مبدع وله خبرة كبيرة في عالم التصوير الفوتوغرافي كمصور محترف .. وقال :


هناك 5 أسباب تشجعك بأن تكون مصور فوتوغرافي محترف ومستقل مهنياً بالتصوير وهي :

1- أرتفاع الطلب على التصوير :
- الصور من أكثر الأشياء التي تؤثر على رأي الناس وخاصة في بعض المجالات كالتجارة ومجال العمل الخيري أو حتى مجال الحكومات فنجد كثير من التجار والحكومات يستخدمون الصور بأفضل طريقة لتسويق منتجاتهم وأفكارهم وبرغم من قل الطلب على الصحافة الورقية إلا أنه زاد في السوشيل ميديا والأنترنت , الشركات الكبيرة هي القادرة على طباعة الإعلانات في الصحافة أو المجلات والشوارع ولكن الشركات الصغيرة تمكنت أن تضع إعلاناتها في السوشل ميديا وأن تنتشر هذه الإعلانات أكثر من أنتشارها في الصحافة الورقية وهذا من أهم الأسباب التى كثّرت الطلب على المصورين وخاصة الشركات التي ترغب أن تتميز في إعلاناتها بالصور عالية الجودة والتي تعطي أنطباع لدى العملاء بأن هذا المنتج أوالخدمة مميزة وجودتها عالية جدا .













2-من الأمور الأخرى التي زادت الطلب على التصوير الفوتوغرافيمجال تصوير المناسبات فكثير من الناس يريدون أن يوثقوا أهم وأجمل لحظات حياتهم وينشرونها في السوشيل ميديا ويوظفون مصور محترف لهذه المهمة بحيث يلتقط لهم صور جميلة و
محترفة.

2- دخل مجزي مقارنة بالوظيفة :

المصور المحترف الذي أتخذ من التصوير الفوتوغرافي مهنة مستقلة له من الممكن أن يكسب دخل أعلى من راتب الوظيفة أن كان متمكن في عملة ومميز ,ومن مميزات ذلك الحرية التامة في ممارستة المهنة ويتحكم المصور في الأوقات المناسبة له للعمل والفرق بين العمل الحر والعمل الوظيفي كالتالي :
- العمل أكثر في العمل الحر يعني المزيد من الدخل المالي بينما العمل الوظيفي يعني راتب ثابت بدون أي دخل أضافي .
- حرية المصور التامة في اختيار الأوقات المناسبة له للعمل في العمل الحر بينما في العمل الوظيفي الحرية أقل والألتزام بالعمل أجباري وواجب.
- للمصور المستقل بعملة حرية قبول أي عمل أو رفضه بينما في العمل الوظيفي لا يمكن حدوث ذلك فالمصور مجبر أن يعمل كل عمل حتى وأن لم يكن يحبه.
- عدم التقيد بدوام أو مكان في العمل الحر بينما العمل الوظيفي عكس ذلك.
هناك عيوب للعمل الحر لا يمكن اخفائها ومنها :
- عدم الأستقرار في بداية العمل الحر إلا أن تصبح مشهور في مجال عملك ويكون عملك معروف لدى العملاء .
- عدم وجود التأمين الصحي وبدل المواصلات وغيره مما يوفره العمل الوظيفي الثابت.
- لابد من الألتزام التام في المصروفات والدخل وعمل ميزانية ممتازة للأوقات والأشهر التي يقل بها الطلب على التصوير.
مميزات المجال الوظيفي :
يستطيع المصور من خلال الوظيفة أن يتعلم أشياء كثيرة تساعده في طريق أحتراف التصوير الفوتوغرافي فمن الممكن للمصور المبتدئ أن يبدأ حياتة التصويرية بالعمل في وظيفة ثابتة حتى يتعلم أساسيات العمل ومن ثم يمكن أن يستقل بالعمل الحر فالعمل الحر يعطي تحديات كثيرة ويخرجك من دوامة الروتين في العمل الوظيفي .

3- دخل أضافي أذا كنت موظف :
إذا كان مجالك الوظيفي جميل ومناسب لك وتجد الراحه به من الممكن أن تجعل التصوير الفوتوغرافي كدخل أضافي لك وممتاز جدا وامتلاكك موهبة التصوير تكون عامل أمان لك أن فكرت يوم بأن تترك الوظيفة الثابتة.
4- تعدد مصادر الدخل
التصوير الفوتوغرافي ينشئ مصادر دخل متعددة لك مثلاً 
1-ان تكون مصور تقليدي كمصورين المناسبات والأفراح والمصورين التجاريين ومصورين المنتجات.
2-أن تكون مصور أونّ لاين وتشترك في موقع istock وهو موقع من الممكن أن تصور وتقوم ببيع صورك من خلاله.
3- كما من الممكن بسبب السوشيل ميديا أن تكون صانع محتوى فصناعة المحتوى تدخل دخل مادي جدا كبير.
5- وسيلة لدخول أماكن ومقابلة أشخاص في مختلف المجالات :
من مميزات التصوير الفوتوغرافي بأنه يوسع دائرة علاقاتك ومن خلاله تلتقي بالكثير من الأشخاص المهمين جداً وتدخل أماكن خاصة يصعب دخولها في العادة مثل المصانع والمطارات والأماكن الخاصة وغيرها وهذا ما يضفي المتعة إلى مهنة التصوير الفوتوغرافي والفخامة.
رابط الحلقة :



( تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات مدونة شغف الصورة )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )