تاريخ شركات الكاميرات العملاقة ( الجزء الثالث )


شركة فوجي فيلم Fujifilm .. ( يتبع )
أطلقت شركة فوجي فيلم بعض الكاميرات المميزه للعصر الرقمي ولكن لايزال هناك شي مفقود بين تشكيلة كاميراتها وهي كاميرا ( Full frame ) لم تنتج شركة فوجي هذه الكاميرا واعتقد انها ليست من خطط الشركة على الأقل حالياً على الرغم من الضجة على ذلك , و تعتقد الشركة أن الجمع بين APS-C و Medium Format هو الخيار الأفضل ، وأن كاميرا فوجي فيلم كاملة الإطار ستكون كبيرة وعدساتها ثقيلة للغاية في رأيهم. 
تعني كلمة ( APS-C ) هي حجم المستشعر بالكاميرا مقارنة مع ال فل فريم ويكون أصغر من mm  35 وهو حجم الأطار الكامل لكاميرات الفل فريم وتعتبر كاميرات شركة فوجي فيلم من كاميرات الكروب فريم .
APS-C 

تتكون كاميرات فوجي فيلم من 4 أنواع من الكاميرات تنتجها فوجي وتتميز بكاميرات Mirrorlise:
- كاميرات الميديم فورمات GFX 
- كاميرات الكروب فريم X
- كاميرات التصوير تحت الماء Finepix xp 
- كاميرات فورية instax mini
instax mini
بالإضافة الى انتاجها مجموعة من العدسات الخاصه بها والملائمة لمنتجاتها من الكاميرات وما يميز هذه الشركة اليابانية عن منافسيها في هذا المجال الضخم هو تنوعها في المنتجات ومرونتها في الإدارة حسب ما تقتضيه تقلبات السوق العالمي .

4- شركة سوني Sony
تأسست شركة سوني بعد شركة كانون بـ 13 عاماً، لكنها لم تبدأ بتصنيع الكاميرات حتى ثمانينيات القرن الماضي وعلى عكس كانون ونيكون لم تبدأ سوني بإنتاج كاميرات الأفلام التقليدية، بل بدأت مباشرة بالكاميرات الالكترونية حيث كانت أول كاميراً أنتجتها هي كاميرا Mavic التناظرية الإلكترونية وهي أول كاميرا فيديو ثابتة في التاريخ التي كانت تستخدم الأقراص المغناطيسية القابلة للإزالة كوسيلة تسجيل رئيسية وكان ذلك في 25 أغسطس عام 1981 م.
 كاميرا Mavic
أسسها في عام 1946 م "أكيو موريتا"، وكانت تحمل اسم "شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد" استبدل اسمها في سنة 1958 م بـ"سوني" حتى يسهل أستخدامه عالمياً ثم أنشئ فرع جديد للشركة في شمال أمريكا، واحتضنت مدينة نيويورك مقرها الجديد وأصبحت "مجموعة سوني لأمريك" في العام التالي 1961 أول شركة يابانية يتم تداول أسهمها في سوق وول ستريت للأوراق المالية ومع انتشار المنتجات الإلكترونية الرائدة أصبح لـ"سوني" فروعا عديدة في أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، أوروبا، الشرق الأوسط وأستراليا , أخذ اسم الشركة من الكلمة اللاتينية (سوناس)Sanus وتعني الصوت ، وتم دمجها مع الكلمة الأمريكية العامّية (سونـني) Sonny والتي تعني الشاب المشرق.
تقوم الشركة بتصميم، إنتاج وتسويق المعدات والأجهزة الإلكترونية, و تعتبر "مجموعة سوني" رائدة عالميا في مجال تطوير الأجهزة الإلكترونية الموجهة للاستهلاك العام، أجهزة مسجلات الفيديو، قارئات الأقراص المدمجة، أجهزة المرناة (التلفزيون).
كانت فلسفة "أكيو موريتا" هي الفاصل في توجهات سياسة الشركة وكان إعطاء الأولية فيها للإبداع والابتكار الدائم, كان يتم تحفيز المهندسين والموظفين على إبداء روح الابتكار وطرح أفكار جديدة، ويتم لهذا الغرض وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرفهم حتى يحققوا الهدف المنشود وفي نهاية السنة يتم تنظم مسابقة سنوية يتمكن فيهاالتقنيون من عرض النماذج الأولية للتصميمات واختبارها وإذا حقق أحد التصاميم الهدف المنشود ونجح بالأجماع يتم البدء في إنتاجه بكمية محدودة، ويسوق على سبيل التجربة، على أن يتم لاحقا طرحه في السوق على نطاق واسع.
في عام 1996، أطلقت الشركة سلسلة ’سايبر شوت‘ Cybershot، وهو الاسم الذي لا يزال يُطلق على سلسلة كاميرات سوني المدمجة وعلى الرغم من أن تاريخ سوني في إنتاج الكاميرات أقصر بكير من كانون ونيكون، إلا أنها لحقت بمنافسيها بسرعة وقد يكون من حسن حظ الشركة أنها دخلت هذا القطاع في الوقت المناسب تماماً، فقد بدأت عملها دون تراث طويل يقيدها، وهو ما سمح لها بالابتكار وتقديم تقنيات جديدة كلياً، حيث يحسب لها بعض من أهم الابتكارات في هذا المجال.
 تشتهر سوني بالعديد من المنتجات المتنوعة، حيث تعد من أهم الشركات العالمية في مجال الكترونيات المستهلكين، ولعل أشهر منتجاتها على الإطلاق هو منصة الألعاب سوني بلاي ستيشن Sony PlayStation، إلى جانب أجهزة الصوت والهواتف الذكية والروبوتات وغيرها، فضلاً عن مختلف أنواع كاميرات الفيديو والكاميرات السينمائية الاحترافية التي أنظمت الى عالمها في 1 أبريل 2012 م .
الكاميرات المتوفره حاليا بالأسواق من شركة سوني :
- لا تنتج سوني كاميرات DSLR، بل تصنع كاميرات SLT المشابهة لها والتي تستخدم مرآة شفافة وشاشة عرض الكترونية؛ وتمتاز ببعض المواصفات التنافسية مثل الأداء السريع، إلا أن سوني لم تركز على هذه السلسة لفترة طويلة، بل انتقلت مباشرة للتركيز على الكاميرات دون مرآة من سلسلة ألفا وتقدم سوني ثلاثة كاميرات من نوع SLT هي A99 II وA77 II وA68 .

- تتميز سلسلة الكاميرات بدون مرايا (ميرورلس) من سوني بسحرها وتنوعها، وقد أحدثت تغييراً جذرياً في سوق التصوير العالمي وأشهر كاميرات سوني من دون مرآة هي سلسلة A7 من الكاميرات ذات الإطار الكامل كما تنتج الشركة أيضاً سلسلة A9 عالية المواصفات المخصصة للتصوير الرياضي وتصوير الحياة البرية، وهي أيضاً كاميراً إطار كامل.

- تضم سلسلة Alpha A7 ثلاثة أنواع :
1- النموذج الأول هو النموذج الأساسي (يتوفر منه اليوم كاميرات A7 و A7ii و A7iii)، وهو الأرخص سعراً والمخصص للاستخدام العام.

2- نموذج A7S (الذي يتوفر منه حالياً A7S و A7Sii، ويتوقع إصدار A7Siii قريباً)، فهو النموذج ذو الحساسية العالية الذي يشتهر بالأداء القوي في الإضاءة المنخفضة وأيضاً بالأداء المتقدم للفيديو.

3- نموذج A7R الذي يقدم حساساً بدقة 42 ميجابيكسل، ويضم حالياً A7R و A7Rii و A7Riii .
- تقدم سوني أيضاً سلسلة كاميرات كروب سنسر APS-C من دون مرايا بأسعار في متناول الجميع، وتضم السلسة حالياً كلاً من A6000 و A6300 (وكلاهما توقف إنتاجهما)، إلى جانب A6500 الأعلى في السلسة حالياً، والإضافة الأحدث ذات المزايا المذهلة A6400. 
- تعمل جميع كاميرات سلسلة سوني ألفا بحامل العدسة Sony E Mount الشهير الذي يسمح باستخدام نفس العدسات في جميع كاميرات سوني ألفا.
- نظراً لتاريخ سوني القصير نسبياً في إنتاج الكاميرات والعدسات، تقدم العلامة خيارات عدسات قليلة لكنها كافية وتطرح سوني الآن كافة العدسات الأساسية التي يحتاجها معظم المصورين، لكنها تفتقر إلى بعض العدسات الخاصة مثل عدسات tilt-shift.
- أن حددنا المنافسة في مجال الكاميرات من دون مرآة (ميرورلس) التي تمثل مستقبل عالم التصوير الحقيقي، فإن الرابح دون منازع هو سوني، بفضل تقنيات التركيز التلقائي وقوة الحساسات التي تنتجها، إلى جانب تقنيات التثبيت داخل جسم الكاميرا وتوفر العدسات الخاصة لهذا النظام بالتحديد.

وختاما سنعرض لكم أفضل الكاميرات لعام 2020 م من أنتاج هذه الشركات العملاقة في عالم التصوير :
1- المركز الأول تحتل كاميرا Nikon Z6 من الشركة اليابانية قائمة أفضل كاميرا تصوير في 2020 السعر 1996.9 دولار أمريكي .
2- كاميرا Fujifilm X-T30 أفضل كاميرا احترافية صغيرة الحجم السعر 799 دولار امريكي
3- كاميرا Sony A7 III السعر 1،762.99 دولار امريكي
4- كاميرا Nikon D850 أفضل كاميرا من نيكون للتصوير بجودة 4K في عام 2020 السعر 3296.9 دولار أمريكي .

5- كاميرا Canon EOS Rebel SL3 / EOS 250D من أفضل كاميرات التصوير الفوتوغرافي DSLR للمبتدئين السعر 509 دولار امريكي .


تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )