تاريخ شركات الكاميرات العملاقة ( الجزء الأول )


كثيراً ما نسمع عن الشركات العملاقة العالمية والرائدة في صناعة الكاميرات الرقمية والتي تتنافس منافسة كبيرة على السيطرة على أسواق العالم في مجال تصنيع هذه الكاميرات بمميزات تنافسية تريد أن ترضي بها أذواق الهواة والمصورين المتعطشة دائماً الى الأحتراف والأبداع وجذب أكبر عدد عملاء منهم لمنتجاتها .. ما تاريخ هذة الشركات وكيف نشأتها الأولى ؟
كيف وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم من سيطرة على السوق المحلي والعالمي بمنتجاتها ؟ 
عزيزي المشاهد لهذا المقال سنطرح به معلومات قيمة ( على 3 أجزاء ) قد تعلم بها أول مره عن بدايات هذه الشركات وكيف صمدت تحت الضغط الكبير من شركات ناشئة دخلت هذا المجال وأصبحت تنافسها عالمياً .. في هذا المقالات سنتناول تاريخ أقدم هذه الشركات ..
Nikon - Canon -Sony -Fujifilm

1- شركة كانون Canon
شركة كانون المندمجة Canon Inc شركة متعددة الجنسيات متخصصة في تصنيع أجهزة التصوير مثل الكاميرات (الفيديو والثابتة) وآلات نسخ الوثائق وطابعات الحاسوب وتقع مقراتها في أوتا، طوكيو عاصمة اليابان , سميت بـ " كانون " تيمناً بأول كاميرا صنعتها الشركة "كوانون" ، والاسم مستوحى من بوذا الرحمة ، لذا تم تغيير الاسم إلى كانون ليتم قبوله عالمياً.
عام 1937 م أنشأت الشركة وكان اسمها "معمل المواد البصرية الدقيقة" في طوكيو , لكن بداياتها الفعلية كانت في 1934 م
تصنع الشركة منتجاتها للشركات وللأفراد وتشمل: الطابعات بأنواعها وآلات نسخ وتصوير الوثائق، والماسحات الضوئية والمناظير بأنواعها، و الكاميرات الفلمية والرقمية، للصور الثابتة وللفيديو، وملحقاتها مثل العدسات والومّاضات وغيرها.
للشركة مقرات إقليمية في أمريكا، أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا وآسيا، واليابان.

- أول كاميرا احترافية من كانون طرحت في السوق وحسب بحثي كانت في نوفمبر عام 2001 م ( Canon EOS 1D) هي كاميرا احترافية بدقة التصوير 4 ميجا بيكسل .. صنعت في اليابان .
اول كاميرا من كانون 300px-Canon_EOS-1D
- وأحدث كاميراتها في السوق لعام 2019 م كانت :
1- كاميرا عديمة المرآة ( Canon EOS R (mirrorless بدقة التصوير 30.3 ميجابكسل
2- كاميرا EOS 5D Mark IV بدقة التصوير 30.4 ميجابكسل .

تعتبر شركة كانون أول من أضاف خاصية تصوير الفيديو لكاميرات التصوير الضوئي، كما أنها أول من ابتكر تقنية مزامنة الفلاش ويرجع اسم EOS الذي تحمله كافة كاميرات ’كانون‘ الحالية من كاميرات DSLR والكاميرات بدون مرايا- إلى عام 1987، عندما طورت ’كانون‘ تقنية للاتصال الكهربائي بين الكاميرا والعدسة يسمح بمشاركة البيانات بينهما.
سيطرت كانون لعقود طويلة على صدارة مبيعات الكاميرات ذات الإطار الكامل Full Frame DSLR في العالم، وهو أمر غير مستغرب نظراً لتاريخها الطويل في هذه الصناعة إلا أن العملاق الياباني الذي تأسس في ثلاثينيات القرن الماضي بدأ يواجه منافسة كبيرة خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين،وتأتي في المرتبة الثانية في المنافسة في مبيعات الكاميرات ذات الإطار الكامل، منتزعةً اللقب من العملاق الياباني الآخر نايكون Nikon، خبرة كانون في مجال الكاميرات دون مرآة لا تزال أقل بكثير من سوني، إلا أن ما يميز الشركة العريقة هو توفر عدد هائل من خيارات العدسات التي يمكن استخدامها مع السلسلة الجديدة من خلال محول Adaptor أصدرته كانون خصيصاً لذلك.
نشأت الكاميرات المتوفرة حالياً في السوق من شركة كانون :
تعد ’كانون‘ الخيار الأمثل للراغبين بشراء كاميرات DSLR،والأكثر مبيعاً في العالم حيث تقدم العديد من خيارات الكاميرات، ومجموعة ضخمة من خيارات العدسات التي لا ينافسها فيها أحد.
- بدأت كاميرات DSLR من ’كانون‘ بسلسلة Rebel ذات الأسعار المعقولة والموجهة للعملاء المبتدئين مثل EOS Rebel T7i وRebel SL3

- تليها كاميرات مثل EOS 77D وEOS 80D التي تستخدم حساسات كروب سنسر APS-C ذاتها؛ لكنها تتيح للمستخدمين تحكماً وتخصيصاً أكبر من سابقتها.

-ثم الكاميرات التي يتألف اسمها من رقم واحد مثل EOS-1D X Mark II و5D Mark IV فهي كاميرات إطار كامل Full Frame وتعد الأكثر تطوراً لدى الشركة.

- ينقسم خط الكاميرات بدون مرايا التابع للشركة إلى سلسلتين:
1- سلسلة EOS M للمبتدئين وهواة التصوير
2- EOS R ذات الإطار الكامل وتعد كاميرا EOS RP أحدث إصدارات الشركة في هذا المجال اليوم؛ وكاميرا الإطار الكامل المناسبة للمبتدئين والأرخص سعراً على الإطلاق.


- النسبة للمصورين الباحثين عن كاميرا أصغر حجماً، توفر سلسلة الكاميرات المدمجة ’باور شوت‘ Powershot من كانون مجموعة متنوعة من الخيارات وتستخدم سلسلة G، مثل كاميرا PowerShot G1 X Mark III حساسات أكبر للحصول على جودة أعلى للصور، في حين تعتبر النماذج الأخرى الأرخص سعراً (مثل SX وELPH) أكثر استهلاكية.

- لم تطرح كانون بعد العديد من العدسات الخاصة بالأنظمة بدون مرايا، لكنها طرحت محولاً Adaptor يتيح استخدام عدسات DSLR في سلسلتي M وR دون أي تأثير على الأداء أو الجودة ويرجع الفضل في صدور هذه الأنظمة الجديدة إلى عملها في قطاع البصريات على مدى عقود طويلة من الزمن .
2- شركة نيكون Nikon
تأسست شركة نيكون في سنة 1917م باندماج مؤسستين كانتا تقوم بتصنيع المعدات البصريه كالتلسكوبات والميكروسكوبات المجهريه فاندمجتا تحت اسم Nippon Kogaku K.K , و تميزت في انتاج المعدات البصريه التي تركب على المعدات الحربيه التابعة للبحرية اليابانيه في ذلك الوقت وبدأت في اوائل الثلاثينات من هذا القرن المنصرم 1930 في صناعة العدسات المختلفه و أصبحت تحت اسم Nikkor ,نيكون سبقت كانون في صناعة العدسات ولكن كانون سبقت نيكون في صناعة الكاميرات المختلفه ولم تخرج نيكون الى النور من خلال صناعة الكاميرات الا بعد الحرب العالمية الثانيه اي بعد 1945 م

( يتبع الجزء الثاني)


https://shaggaf1.blogspot.com/2020/01/blog-post_20.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )