ذاكرة الميموري المناسبة للكاميرا

هناك العديد من الذواكر يمكن شراؤها ولكن قد يختلف النوع الذي تختاره حسب نوع كاميرتك المستخدمة .. تعتبر الذاكرة ( الميموري كارت ) من أبسط وأنجح الوسائل في التخزين .. فهو سريع .. صغير الحجم .. خفيف الوزن ومن عيوبه سهل الكسر إذا لم يعامل بعناية بالإضافة الى أنه غالي الثمن بعض الشي .
كل مصنع للكاميرات يستخدم مجموعة من الأحجام والأشكال المختلفة الخاصة عندما يتعلق الأمر بمنتجاتهم ,ويفضل بعض المصنعين ، مثل Canon ، إدراج بطاقات الذاكرة المدمجة فلاش (CF) ، حيث يختار آخرون النوع الرقمي الآمن الأصغر, كما يجب ان تتحقق من مواصفات الكاميرا قبل شراء بطاقة الذاكرة .
في هذا المقال سنلقي الضوء على بطاقات الذاكرة المستخدمة في عالم الكاميرات وعلى أنواعها :
كل كاميرا لديها دليل يوضح نوع الميموري كارت الواجب استخدامه بها وكثير من المصورين المبتدئين يخلطون بين كارت SD و كارت SDHC :
SD يعني SECURE DIGITAL بمعنى حفظ رقمي آمن 
SDHC يعنى SECURE DIGITAL HIGH CAPABILITY
بمعنى حفظ رقمي آمن بسعة أكبر .
الذاكرتين نفس الحجم ونفس الشكل الخارجى ولكن داخليا يختلفان تماما ولتوضيح أكثر :

  • SD هو البدايه وكل الكاميرات القديمه (التى تعمل بنظام ال SD ) بعضها لا يتمكن من قراءة ال SDHC لذلك يجب أن تتأكد تماما مانوع الكارت الذى تستخدمه الكاميرا التى تملكها،الكاميرات الحديثه تتمكن من قراءة ال SD ولكن الكارت سيتسبب ببطء الكاميرا،كارت ال SD  أقصى سعه له هى 2 أو 4 جيجا بايت.
  • SDHC تصل سعته الآن الى 64 جيجا بايت وقد تم تطويره لملاحقة التطور السريع للكاميرات وسرعتها التى أصبحت خياليه بالأضافه لزيادة حجم الميحا بيكسل و كلما زادت سرعة الكارت المستخدم كلما ساعدت الكاميرا على أداء وظائفها بكفاءه عالية .

1- ذاكرة Compact Flash من SD :

وتعتبر بطاقة Compact Flash (CF Card) بطاقة الذاكرة للمصور المحترف. معظم كاميرات DSLRs الراقية ، مثل Canon EOS-1D X Mark II تستخدم بها بطاقات Compact Flash.
هذه النوع من الذواكر أكبر بكثير من بطاقات الذاكرة الأخرى، وأقل شيوعا في استخدامها ,وغالبا ما تكون لديها قدرات أكبر وسرعة عالية جداً في التخزين .
2- مكتوب عليه SD لكن سرعته وسعته محدوده .
3- ذاكرة  SDHC من كينج ستون 
مكتوب عليه رقم 4 وهذا يعنى سرعته 4 ميجا /ثانيه،يعتبر بطىء نوعاً ما فى الكاميرات ال 10 ميجا بيكسل لكنه يعمل بكفاءه مع الأقل من ذلك.
4- أبطأ ذاكرة من ذواكر ال SDHC
 يعمل بسرعة 2 ميجا / ثانيه من أوائل الكروت التى أنتجت من هذا النوع وكانت الكاميرات وقتها لا تزيد عن 7 ميجا بيكسل .
5- مستوى أسرع من السابق
يعمل بسرعة 16 ميجا بايت فى الثانيه مكتوب عليه CLASS6 وسرعته كافيه لكاميرا كومباكت 10 ميجا بيكسل.

6- ذاكرة  CLASS 10 الأسرع 

بمعنى أن سرعته 16 ميجا/ ثانيه .
ملاحظه : 
تستخدم كينج ستون وترانسكاند كلمة CLASS على الذواكر الأسرع ولكن سان ديسك تستخدم كلمة إلترا على ذواكرها .
7- ذكرة إلترا من سان ديسك سرعة 15ميجا / ثانيه
8- ذاكرة أكستريم (6) من سان ديسك سرعته 20 ميجا/ثانيه 
9- أكستريم (10) من سان ديسك الأسرع  32 ميجا بالثانيه  


كل أنواع هذه الذواكر تستخدم فى كاميرات كانون نيكون لوميكس باناسونيك سامسونج بينك هيولت باكارد ريكو سيجما،ولكن كاميرات سونى تستعمل ذواكر خاصه بها وهى أغلى من ال SD وسعتها محدوده أيضا مثل سرعتها لا تتجاوز 10 ميجا/ ثانيه

أوليمبس وفوجى تستخدمان نوعا آخر يسمى XD وسعته 1 جيجا بايت أو 2 جيجا بايت ..وهناك نوعين منه،الأول هو الXD العادى وسرعته 2ميجا/ثانيه وتم تطويره ليصبح XD-M لتزيد سرعته الى مافوق 4 ميجا/ ثانيه،وهو أيضا أغلى من الذاكرة الSD،ولكن أتجهت الآن كل من فوجى و أوليمبس لأستعمال كروت ال SD فى كاميراتها الحديثه
سونى تصدر نوعين من الذواكر  للكاميرات والموبايلات الخاصه بها الأول هو Memory stick Duo،والآخر هو Memory stick Pro Duo وهو أسرع من النوع الأول ومع الوقت تطورت سرعته ووصلت مؤخرا الى 15mb/sec و تقوم سونى أيضا بتصنيع ذواكر كومباكت فلاش CF وهي الأسرع فسرعتها تصل الى 45mB/SEC ولكنها غير متاحه فى كل البلدان وأسعارها غاليه جدا 

تصنع سوني ايضاً ذواكر SDHC وسرعته 4MB/SEC

كيفية اختيار أفضل بطاقة ذاكرة :

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل بطاقة ذاكرة ،هذا يعتمد على مدى استخدامكم لها فهو ما يحدد الحجم والسعه التي تحتاجون إليها ,إذا كنتم تصورون مئات الصور بدون تخزينها في الكمبيوتر ، بطاقة الذاكرة الأكبر ستكون أفضل. الجانب السلبي هو ، إذا فقدت تلك البطاقة ، كل صورك تذهب معها

بطاقة ذاكرة مع تخزين أكبر هي أفضل للمحترفين ، كاميرات DSLRs تكون بها صور كبيرة الحجم  خاصه في صيغة ال raw لان الملفات يمكن أن تكون أكبر من 25 ميغابايت. إذا كانت الذاكرة أسرع من الكاميرا الخاصة بك ، قد تكون سرعة ضائعة فأختر المناسب حسب نوع كاميرتك .
بعض الأمور التي لابد أخذها في الحسبان عند شراء أي ذاكرة :
1- لابد أن تكون الذاكرة متوافقة مع نوع الكاميرا
2- ليس كل الكاميرات تدعم السرعات للذواكر فيجب الانتباه لذلك عند الشراء
3- سرعة القراءة هي معدل القراءة أو التحميل الى جهاز الكمبيوتر
4- يمكن استخدام بطاقات MicroSD كبطاقات SD عند استخدامها مع محول.

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )