5 تقنيات لتوجيه عين المشاهد في صورك


من السهل علينا أتخاذ خيارات تكوينية واعية تسمح لنا بموازنة صورنا او خلق وئام في داخلها ومع ذلك , من الصعب محاولة قيادة المشاهدين عبر صورك الفوتوغرافية ونادراً ما نفكر في كيفية التأثير على مشاهدي صورنا والأغلبية من المصورين عند تكوين الصور لا يفكرونا في العناصر المختلفة بها والترتيب الذي يريدون من المشاهدين رؤيته في تلك الصور, ولا نخفي أمر بأن هذا التكتيك صعب قليلاً في تطبيقة من قبل المصورين المبتدئين في التصوير ويحتاج الى خبره في ذلك كما يصعب التأثير على المشاهدين وإملاء الطرق التي يشاهدون بها صورنا .
من الأسهل قيادة العين من خلال الصور التي نصممها مثل الصور الساكنة أو المناظر الطبيعية في حالة التصوير الرياضي قد يحدث ذلك بالصدفة والحظ , ولكن عندما تتاح لك فرصة فكر في أستخدام التقنيات التي تقود المشاهدين إلى أجزاء معينة في صورك ومن هذه التقنيات :
1- أستخدام التدرج اللوني : 
من الأساليب المفضلة لقيادة العين هو أستخدام التدرج اللوني فإذا قمت بوضع منطقة سطوع داخل صورتك سيتم جذب العين إلى هذه المنطقة فالعين البشرية تتبع العناصر الأكثر إشراقاً .








2- المنظور الخطي :
عند أستخدام التصوير بزاوية عريضة يمكنك إنشاء منظور خطي بوعي داخل الصورة قد تكون هذه التقنية واحدة من أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها بسهولة لقيادة العين ستعمل عدسة الزاوية الواسعة ( ليس فتحة العدسة الواسعة ) على المبالغة في الخطوط وتقود العين بشكل مباشر إلى حد ما خلال الصورة , يمكنك إنشاء صورك الفوتوغرافية بطريقة تجعل المباني أو الميزات المعمارية تجذب المشاهدين عبر صورك , في الصورة التالية الأنوار وخط المباني يقودان العين من خلال الصورة .








3- أستخدام شعاع الضوء :
يعد أستخدام شعاع الضوء طريقة أخرى لتوجيه المشاهدين في الأتجاه الصحيح وتكون أداه مفيدة للإشارة إلى اتجاهات أو كائنات محددة داخل الصورة وفي الصورة أدناه نجد بأن شعاع الشمس قاد عين المشاهد إلى الأشخاص المتواجدين على الشاطئ .












4- أستخدام التدرج الضبابي :
يعد أستخدام التدرج الضبابي ( عمق الميدان الضحل ) طريقة أخرى لقيادة العين يمكن أستخدام التدرج البؤري إلى توجية العناصر المهمة للصورة , سيؤدي التدرج الضبابي في مقدمة الصورة وتراجعه ببطئ خلال الصورة إلى نقطة تركيز حادة لجذب المشاهدين إلى كائنات محددة داخل الإطار وهنا نستخدم فتحة العدسة الواسعة لعمل التأثير الضبابي المطلوب .








5- استخدام هذة التقنية :
1- التدرج الضوئي : 
هو الأسلوب الأكثر وضوحاً ففي هذه الصورة خطوط العمارة داخل المبنى تساعد على سحب العين إلى أسفل الصورة كما ان الأضواء هي خط واضح للعين .







2- خطوط المسار :
أن مشي الزوجين في هذه الصورة يضيف الحركة داخل الصورة , تعزز خطوط المسار الاتجاه الذي يجب أن يتخذه المشاهد داخل الصور .







تعرفنا في هذا المقال إلى التقنيات التي يمكن من خلالها توجيه نظر المشاهد داخل الصورة وتركيزها على هدفنا الأساسي بها .

تعلم التصوير الفوتوغرافي بأبسط الكلمات شغف الصورة 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ؟!

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الأول )

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( الجزء الثاني )